آخر الأخبار
The news is by your side.

وزارة الطاقة تكشف عن الأسعار الجديدة للجازولين والبنزين

الطاقة تكشف عن الأسعار الجديدة للجازولين والبنزين

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة الطاقة والتعدين ، أمس ، عن بدء تنفيذ الأسعار الجديدة للجازولين والبنزين ، وإلغاء الأسعار الحالية للمنتجات البترولية التجاري والخدمي .

وأصدرت الوزارة قرارا يقضي بتحديد سعر لتر الجازولين الخدمي ب 46 جنيها والبنزين 56 جنيها ، فيما يبلغ سعر لتر الجازولين التجاري 106جنيهات و120 جنيها للبنزين ، علي أن تسري الأسعار الجديدة إعتبارا من صدور القرار .

وأكد وزير الطاقة والتعدين المكلف ، خيري عبد الرحمن ، أن الأسعار الجديدة للبنزين والجازولين ستخضع للمراجعة أسبوعياً ، بواسطة لجنة مشتركة تضم في عضويتها ممثلين للمستوردين والمالية ، وأن السعر الجديد يعتمد على السعر العالمي هبوطاً وصعودا .

وإعتبر خيري الأسعار الجديدة إحدى خطوات أساليب العلاج (الكي) ، وقال إن ما يترتب عليها يصب في صالح الوطن والمواطن ، من حدوث وفرة في الأسواق وزوال المعاناة ، لافتا إلى أن عملية إستيراد الوقود عبر القطاع الخاص واحدة من أساليب ضمان الحصول على الوفرة في الأسواق ، مؤكداً أن الحكومة لجأت إليها عبر عطاء معلن وشفاف .

وجدد وزير الطاقة والتعدين المكلف تأكيده بوصول بواخر حسب العطاء ستسهم في خلق وفرة في الوقود .

وشدد خيري علي تعامل الحكومة بمبدأ المنافسة العادلة التي تعود بالخير على الجميع ، الأمر الذي يؤدي إلى إيقاف تهريب الوقود السوداني إلى دول الجوار وحرمان السماسرة والمخربين من بيعه للمعدنين الذين سوف يحصلون على الوقود بالأسعار الحرة .

ودعا الوزير المواطنين إلي التعاون مع الوزارة في مسألة التوزيع وضبطه بمحطات الوقود لتفويت الفرصة على السماسرة ومحاربة السوق السوداء .

مما يجدر ذكره أن الأسعار الجديدة للوقود ، قد تم إعتمادها بقرار وزاري أصدرته وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، إستناداً على الموازنة المعدلة للعام 2020 والتي تمت إجازتها بواسطة الإجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء في أغسطس 2020م .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.