آخر الأخبار
The news is by your side.

وزارة الري: إختناقات أثرت علي إنسياب مياه الزراعة

وزارة الري: إختناقات أثرت علي إنسياب مياه الزراعة

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أعلن مدير إدارة عمليات الري بوزارة الري والموارد المائية المهندس عبد السلام محمد صالح ، أن بعض الإختناقات في المساحات المزروعة أثر سلبا علي إنسياب مياه الري .

وأرجع مديرإدارة عمليات الري ، تلك الإختناقات إلى زراعة ثلاثة محاصيل في آن واحد وهي محاصيل الفول ، القطن والذرة ، الأمر الذي أحدث خللا في جدول (الريات) .

وأكد صالح أن الوزارة التزمت بفتح مياه الري من خزان سنار لمشروع الجزيرة في الخامس من يونيو المنصرم موضحا أن المياه انسابت في كل قنوات المشروع الا أن العمليات الزراعية للعروة الصيفية لم تكن قد بدأت في مشروع الجزيرة آنذاك .

وأضاف مدير إدارة عمليات الري أن الوزارة تبعا لهذه الاسباب قطعت مياه الري ، الى حين اكتمال عمليات التحضير من ادارة المشروع والمزارعين ، وأشار إلي أن الوزارة عادت وفتحت مياه الري اعتبارا من منتصف يونيو الماضي بطلب من إدارة المشروع والمزارعين .

وأبان صالح أن حجم المياه المتدفقة من سنار في ترعتي الجزيرة والمناقل تبلغ 33.5 مليون متر مكعب ، وهي تكفي لري أكثر من مليون فدان ، فيما تبلغ المساحة المستهدفة للزراعة في شمال الجزيرة نحو 291 الف فدان ، وأن المزروع حاليا منها (11%) نحو 34 الف فدان .

ودعا مدير إدارة عمليات الري إلي ضرورة وجود تنسيق بين الري والادارة الزراعية في طلب المياه في الوقت والمكان المناسبين .

يذكر أن بعض المزارعين بمشروع الجزيرة إشتكوا مؤخرا من وجود عطش في مساحات واسعة لمحاصيل الموسم الحالي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.