آخر الأخبار
The news is by your side.

ورقة لإستعادة خدمات التأمين الصحي بولاية البحر الأحمر

ورقة لإستعادة خدمات التأمين الصحي بولاية البحر الأحمر

بورتسودان : عبدالرحمن الكيال

شهد والي ولاية البحر الأحمر المكلف ، الأستاذ فتح الله الحاج ، بقاعة مجلس الوزراء ببورتسودان ، ورشة تطوير الخدمات الصحية بالبحر الأحمر .

جاء ذلك بمعية وزير الصحة الإتحادي دكتور هيثم محمد ابراهيم ، ووزير التنمية الإجتماعية الإتحادي أحمد أدم ، والمدير العام للتأمين الصحي دكتور بشير الماحي ، ومدير عام قطاع الصحة بالولاية ، ومدير التأمين الصحي بولاية البحر الأحمر دكتور على شاش والجهات ذات الصلة.

وإستعرضت الورشة ، عدد من الأوراق شملت على عرض تحليلي للوضع الصحي الراهن بالولاية ، قدمتها مدير عام قطاع الصحة بالولاية؛وورقة خطة تكامل خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وورقة اتاحة خدمات المستشفيات وتشغيلها بكفاءة وفعالية.

و قدم خلال الورشة مدير التأمين الصحي بولاية البحر الأحمر ، دكتور على شاش ، ورقة خطة ومراحل إستعادة التأمين الصحي بالولاية؛ فيما قدمت مديرة فرع الإمدادات الطبية دكتورة ريهام ، ورقة تقوية نظام الإمداد الطبي بالولاية بجانب النقاش المستفيض في ورقة الحاكمية واليات العمل المشترك الفعالة.

وفي ختام الورشة ، أكد والي البحر الأحمر ، بأن جميع التوصيات ستجد الدعم و التنفيذ.

من جانبه أبان وزير الصحة الإتحادي ، بأن الورشة تآتي بالتنسيق مع الجهات المعنية بغرض تحسين وتطوير الخدمات الصحية بالبحر الأحمر؛ كاشفا عن تأثر قطاع التأمين الصحي وأنظمة النظام الصحي بسبب الحرب والظروف الإستثنائية.

وقال وزير الصحة الإتحادي دكتور هيثم : أهم التوصيات الختامية للورشة تتمثل في ضرورة وجود مجلس تنسيقي للخدمات الصحية برئاسة والي ولاية البحر الأحمر ، والجهات المعنية يرعى التوصيات؛ كذلك توصية بإستعادة النظام الصحي في المؤسسات الصحية بولاية البحر الأحمر ، على نسق تدريجي.

وأضاف الوزير : أن الورشة في مجال الدواء ناقشت ضرورة توفير الإمداد الدوائي على كل المستويات والحوجة الماسة لتوفير مبالغ مالية للامدادات الطبية والتأمين الصحي يتم من خلالها استعادة خدمات الصحة في كل المرافق الصحية بالسودان بجانب عدد من التوصيات الإستراتيجية التي من شأنها إعادة تمويل هيكلة تمويل النظام الصحي في السودان ؛ وبناء النظام الصحي في فترة ما بعد الحرب.

وأبان المدير العام للتأمين الصحي دكتور بشير الماحي بأن أهم مخرجات الورشة تخلص في حزمة من التدخلات معنية بها وزارة المالية الإتحادية والجهات ذات الصلة التي تساهم بشكل مباشر في تحسين الخدمات الصحية المتاحة للمواطنيبن ولاسيما الولاية بها عدد من الوافدين؛ وفي ظل الوبائيات.

وأكد المدير العام للتأمين الصحي بأن حزمة التدخلات تتسم بشكل كبير على تحسين الخدمات على مستوى المراكز الصحية والمستشفيات الريفية وعلى مستوى المستشفيات التخصصية الموجودة على مستوى رئاسة الولاية.

وكشف دكتور بشير الماحي ، عن اتجاه لتوقيع وثيقة شراكة مع الشركاء حتي تتطلع كل جهة بدورها في إطار تكامل الخدمات وتوفير الخدمات على مستوي المحليات المختلفة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.