آخر الأخبار
The news is by your side.

والي الخرطوم .. النظافة بدون قانون ملهاة ورهق

والي الخرطوم .. النظافة بدون قانون ملهاة ورهق

بقلم: عواطف عبداللطيف

لا تبدأ نشرات الأخبار بالفضائيات وتلفزيونات السودان إلا وفارسها احمد عباس حمزة والي ولاية الخرطوم .. هو نموذج للعمل الميداني ونستطيع ان نطلق عليه ” رجل المهمات و الشوارع ” في وقت يتحكر جل رجالات الدولة بمقاعد وثيرة بمكاتبهم المكندشة هي ايضا مفخخة لا تشابه ولا تليق ببلاد تعيش ضيق العيش وتناقص الموارد علي كثرتها في وقت ” يموت بين جنباتها الاطفال جوعا والصبايا تنكيلا وبطشا وبالرصاص الحي ” ..

حينما تدخل كاميرا الاخبار لدواوين الدولة ومؤسساتها تحسب انك في أروقة البيت الأبيض وهذه محمدة ولكن البون شاسع وبمسافات ضوئية وبين ذات الشارع الذي يقع فيه هذا القصر او تلك الوزارة او المؤسسة او المستشفي .. و في محازاة شارع النيل الذي تغني له فطاحلة الشعراء والمبدعون ” انت يا نيل يا سليل الفراديس “.

والي الخرطوم كل من يتابع لهاثه وعمله الميداني يشفق عليه وفي معيته مدراء المحليات وموظفيها ومواكب حدادي مدادي تزاحمه خلال حملات النظافة الاسبوعية التي اطلقها بعد ان حار به الدليل .. فما يكنسه وينظفه النشطاء اليوم يغرقه الخرقاء غدا وهكذا باتت هذه الجهود ” ينطبق عليها المثل ” كأن يا زيد ما غزيت ” فقط لان لا قانون يحكم الخروقات ولا تعليمات ولوائح صارمة معلقة علي بوابات المحلات التجارية والمطاعم والاكشاك والروكيب وستات الشاي ..

ان نشر تنبيهات موحية وبرسومات تحض المتعلم والجاهل بقدسية النظافة وحكم القانون باتت ضرورة قصوى بجانب شرح لمفردات وبنود القوانين واللوائح التي تحض علي المحافظة علي النظافة والالتزام بها وما يليها من عقوبات وغرامات في حال المخالفة أمرًا ملح وضروري لتتكامل الخطوات وحصاد للعمل الميداني المرهق.. في جميع البلاد لا يعيرك البائع بالا إن حانت ساعة أغلاق المحلات التجارية والأسواق لانه يولي جل جهده وهمه أن يكون قد لملم البواقي والفضلات واحكم اغلاقها وانزالها في المكب المخصص بالقرب منه ..

فيا أيها الوالي الهميم دع من يركضون حولك من ضباط المحليات وموظفي الرقابة يفلفلون البنود واللوائح ويلزمون بها اصحاب الدرداقات والفريشة وقبلهم أصحاب الرخص التجارية لتسير الخطوات جنبا الي جنب .. ولتحصد الخرطوم ثمار خطواتكم ولتتلازم معها في مسارات نافعة ومستدامة … ولكي لا تنقل الاخبار صورة لنفس الضابط الاداري المرافق لكم خلال حملات النظافة وهو يطاطئ كومة الزبالة بأرجله ..

Awatifderar1@gmail.com

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.