آخر الأخبار
The news is by your side.

هل إغتال السيسي الحوت الاثيوبي ؟

هل إغتال السيسي الحوت الاثيوبي ؟

بقلم: ثروت قاسم
في مساء الاثنين 29 يونيو 2020 ، قامت مجموعة مسلحة عالية المهنية والاحترافية باطلاق الرصاص وقتل الحوت الاثيوبي ، الناشط السياسي الذي عرف السجن السياسي لسنوات ، والمغني الشاب وكاتب الأغاني الشهير هاشالو هونديسا ، الذي قادت اغانيه السياسية الى التحول الديمقراطي ، والسلام ، ودولة المواطنة في اثيوبيا ، وتنصيب ابي احمد رئيساً للوزراء . كان هاشالوا حقاً وحقيقة معبود الشعب الاثيوبي، وكان المشاركون في حفلاته لا يجلسون على الكراسي المعدة لهم اثناء الحفلة ، بل يظلون واقفين منططين ومكوركين ومزغردين طيلة الحفلة ، حتى لو استمرت لساعات ، كما هي عادة حفلاته .
يمكنك يا حبيب قضاء بضع دقائق في صحبة هاشالو في واحدة من اغنياته في الفيديوهات على الرابط ادناه :
https://www.youtube.com/watch؟v=Wv3he6CGF3Ehttps://www.youtube.com/watch؟v=Wv3he6CGF3E
في يوم الجمعة 3يوليو 2020 ، قال رئيس الوزراء أبي احمد بان 87 اثيوبياً قد لقوا حتفهم في المظاهرات التي اعقبت حادثة قتل هاشالو. وأكد إن عدواً خارجياً لم يسمه قام بتجنيد مرتزقة محليين ليقوموا بهذا العمل الشرير ،( لزعزعة سلامنا واستقرارنا ، وإشعال حرب اهلية ، بقصد منعنا من تحقيق الأمور التي بدأناها ) …
تورية مهذبة مقصود بها سد النهضة .
اكد مدير الشرطة الاثيوبي ان المرتزقة الذين قاموا بعملية القتل على جانب كبير من المهنية والاحترافية ، مما يؤكد ضلوع مخابرات دولة عدوة في عملية التخطيط العلمي المدروس ، والتنفيذ المهني السريع ، والاختفاء وكأن الارض قد ابتلعتهم ، بدون ترك اي آثار .
واشار مدير الشرطة الى وقوع عدة انفجارات بقنابل مزروعة في عدة اماكن في اديس ابابا وعدة مدن اخرى ، في تزامن مريب مع حادثة الإغتيال ، الامر الذي يؤكد وجود مؤامرة خارجية ، قامت بتقديم المعينات اللوجستية والتسليحية والمالية الكبيرة للمرتزقة والعصابات المحلية ، التي تفتقر لهذه الامكانيات العالية ، في التنسيق والتدمير .
استنتج مدير الشرطة ان عملية الاغتيال وعمليات الانفجارات المصاحبة ، عمليات سياسية بإمتياز ، لان المرتزقة الذين قاموا بعملية الاغتيال ، لم ينهبوا حتى ساعة هاشالو الثمينة . وختم تصريحه بان العملية قصد بها ، وحصرياً ، إشعال الحرب الاهلية ، وتاجيج الصراعات الاثنية في اثيوبيا بين قبيلة هاشالو ، وهو من إثنية الاورومو ، وهي اثنية رئيس الوزراء أبي احمد ، والاثنيات الاخرى المعارضة سياسياً وإثنياً لقبيلة الاورومو .
كرر مدير الشرطة ان الجهة التي خططت لعملية الاغتيال وعمليات الانفجارات المصاحبة ، قصدت زرع الفتنة وعدم الاستقرار ، بل الحرب الاهلية ، بين مكونات اثيوبيا الاثنية ، وحتى تنشغل حكومة وشعب اثيوبيا بالحرب الاهلية ، وتصرف النظر عن مشروعات البني التحتية الإنمائية ، وبالاخص عن المضي قدماً في ملئ بحيرة سد النهضة .
لم يسم مدير الشرطة هذه الجهة بالاسم ولكن اللبيب بالاشارة يفهم … وهي اكثر من اشارة من مدير الشرطة .
وبالفعل ، في يوم الثلاثاء 30 يونيو 2020 ، والايام التالية له ، قامت مجموعات متحمسة وثائرة من شباب قبيلة الاورومو بالإعتداء بالسواطير على مجموعات اثنية اخرى ، اتهمتها ، جوراً وبهتاناً وجهلاً وغباءً ، بقتل الايقونة هاشالو .
لمزيد من التفاصيل يمكنك يا حبيب الرجوع لتقرير صحيفة النيويورك تايمز حول حادث الاغتيال على الرابط ادناه :
https://www.nytimes.com/…/ethiopia-singer-funeral-hachalu-k…
كما تعرف ، يا حبيب ، اثيوبيا تمثل فيسيفياء وقوس قزح من الاثنيات والقبائل واللغات واللهجات والاديان والالوان والثقافات المختلفة … كلها مذابة في بوتقة واحدة ، تذكرك بكلمات روضة الحاج :
هنا انغرسنا في هذا التراب معاً …
منوعين كأزهار البساتيـــــــن
مرجعية الدولة الاثيوبية الحصرية هي :
المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات امام القانون والدستور .
تجاوز تعداد سكان اثيوبيا حاجز ال 109 مليون نسمة ، ثاني اكبر تعداد سكاني في افريقيا بعد نيجيريا ، وقبل مصر ، وتحتوي على 86 قبيلة ولغة ولهجة .
في المقابل عندنا في السودان 518 قبيلة و119 لغة ولهجة .
فتأمل !
تعداد قبيلة الاورومو ، قبيلة هاشالوا والرئيس ابي احمد، حوالي 37 مليون نسمة ، والامهرا حوالي 32 مليون نسمة ، والتقراي حوالي 7 مليون نسمة ، والصوماليون حوالي 7 مليون نسمة ، وباقي ال 17 مليون يكونون 82 قبيلة ولهجة منهم 183 الف نسمة من قبيلة البرتة ، و148 الف نسمة من قبيلة النوير ، وصدق او لا تصدق 10 الف سوداني .
عملية قتل المغني هاشالوا ليست العملية الاولى لزرع الفتنة ، وعدم الاستقرار في اثيوبيا التي تقوم بها دولة عدوة افريقية لم تسمها اثيوبيا .
مثالاً وليس حصراً نشير لثلاث محاولات لزعزعة الاستقرار في اثيوبيا ، قامت بهما هذه الدولة العدوة .
المحاولة الاولى :
في يوم السبت 23 يونيو 2018 ، كان رئيس الوزراء يخاطب تجمعاً سياسياً مؤيداً له ، في ميدان في وسط اديس ابابا . فجأة انفجرت قنبلة في يد حاملها ، الذي كان يخطط لقذفها على المنصة التي يقف عليها ابي احمد ، كما اوضحت التحريات اللاحقة .
المحاولة الثانية :
في يوم السبت 22 يونيو 2019 ، احبطت القوات المسلحة الفيدرالية الاثيوبية محاولة انقلاب فاشل قام بها لواء في جيش اقليم امهرا ، اسفرت عن مقتل رئيس اركان الجيش الفيدرالي الجنرال سعاري مكنن ، برصاص حارسه الشخصي ، وحاكم اقليم امهرا دكتور أمباتشو مكنن .
اثبتت التحريات اللاحقة ضلوع مخابرات دولة افريقية عدوة في التخطيط للانقلاب ، ودفع اموال طائلة للذين شاركوا في عملية الانقلاب الفاشل ، منها ربع مليون دولار لحارس الجنرال سعاري مكنن الشخصي .
صورة الجنرال المقتول الجنرال سعاري مكنن ادناه :
المحاولة الثالثة :
في مايو 2013، كشفت مجلة ديلي إثيوبيا أن الرئيس المصري السابق محمد مرسى قد بحث مع الرئيس السوداني السابق عمر البشير توجيه ضربة عسكرية بطائرات اف 16 لسد النهضة الإثيوبي.
في يوم الثلاثاء 4 يونيو 2013 ، عقد الرئيس السابق محمد مرسي اجتماعاً سرياً مع بعض قادة الاحزاب السياسية المصرية حول ازمة سد النهضة . بعدها تم نشر وقائع الاجتماع السري الذي تضمن مقترحات بقذف السد بطائرات إف 16 المصرية ، وبدعم جبهة تحرير اورومو المعارضة ، وجبهة تحرير اوغادين المعارضة ، والاستعانة بالمخابرات المصرية لاحداث قلاقل وعدم استقرار وفتنة بين مكونات اثيوبيا الاثنية ، والقيام بعمليات إغتيال لشخصيات سياسية فاعلة في اثيوبيا كما تفعل اسرائيل مع الفلسطينيين ، لتعطيل بل وقف عملية بناء سد العطش الاثيوبي ، او كما سماه المصريون المشاركون في الاجتماع السري ، الذي لم يعد سرياً .
خاتمة :
+ تتابع اثيوبيا محاولات مصر زعزعة الاستقرار في اثيوبيا ، وإشعال حرب اهلية ، كما فعلت وتفعل في السودان … ولكنها تصمت ليس عن عجز وضعف ، ولكن لانها تركز على الاهم وهو تكلمة بناء وتشغيل سد النهضة لينعم المواطن الاثيوبي بالرفاهية ، فيلتف حول قيادته ، كما قال الشاعر :
إذَا التَفَّ حَوْلَ الحقِّ قَوْمٌ …
فَإنّهُ يُصَرِّمُ أحْدَاثُ الزَّمانِ وَيُبْرِمُ.
إختزل مدير الشرطة في اثيوبيا المشكلة ، عندما أكد انهم سوف يركزون على كشف وقبض قادة الطابور الخامس الذي يعتمد على الولاء والدعم الخارجي ، لان الطابور الخامس في الداخل هو أس المشكلة ؟
وليت اهلنا في السودان يعرفون ان الطابور الخامس في السودان هو أس المشكلة السودانية ايضاً ؟
+ تعرف مصر وحق المعرفة ان الخيار العسكري الهجومي ضد سد النهضة لا مكان له من الاعراب ، ببساطة لان قذيفة واحدة من اثيوبيا على السد العالي سوف تمكن 164 مليار مكعب من المياه محجوزة خلف السد العالي من تكملة هدم حوائط السد العالي ، والتدفق الما خمج نحو بر مصر ، ليعم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم ، وتصير مصر نسياً منسياً ، كما حدث لقوم نوح في زمن غابر بعيد ؟ ولذلك فسوف تستمر مصر في النبيح في مجلس الامن والجامعة العربية ومجلس التعاون الاسلامي ، بينما تستمر اثيوبيا في ملئ بحيرة سد النهضة ، كيتن في المرقوت المصري ، وعشان تاني .
نواصل

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.