آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب » 33 » .. السيرة النبوية العطرة  أولاد النبي (ص) من خديجة

هذا الحبيب » 33 » .. السيرة النبوية العطرة   أولاد النبي (ص) من السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها 

تزوج صلى الله عليه وسلم من  خديجة بنت خويلد  وهي أم المؤمنين الأولى ولم يتزوج عليها قط إلى أن ماتت رضي الله عنها وهي أم أولاده جميعا ذكوراً وإناث ، إلا ولده ابراهيم من مارية القبطية رضي الله عنها.

وخديجة _ هي أول من أسلم من النساء ، وكانت سند له ومعيناً وقد خرجت من الدنيا رضي الله عنها وأرضاها قبل أن تفرض الصلاة ولقد ماتت بعد الخروج من شعب أبو طالب بأيام ( سيأتي معنا حصار شعب ابو طالب في سياق السيرة ).

وفريضة الصلاة ، كانت ليلة الإسراء والمعراج بعد هجرته إلى الطائف (يعني خرجت خديجة من الدنيا ولم تصلي لله فرضاً واحد من الفرائض الخمسة) بل كانت تصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم على ملة إبراهيم عليه السلام ركعتين أول النهار ، وركعتين آخر النهار ومن باب أولى أنها خرجت من الدنيا قبل الصيام والزكاة وقبل فريضة الحج فكل هذه الفروض كانت بعد الهجرة إلى المدينة المنورة.

ومع هذا كله جاء جبريل إلى بيت النبي يوماً وقال له :_ يا محمد إن الله يقرئك السلام ويقول لك اقرأ سلامه لخديجة ، وبشرها بأن لها عنده ( أي عند الله ) (بيت في الجنة من قصب لا أذى فيه ولا نصب).

لماذا وصلت السيدة خديجة لهذا المقام الرفيع ، وهي لم تقم بأي فرض ؟؟
ذلك بصدق إيمانها ، ومحبتها للنبي صلى الله عليه وسلم فأنا دائماً أحاول أن يصل الناس لهذا المفهوم (الطريق الى الله لا لمن سبق ، ولكن لمن صدق ) كل العبادات التي فرضت هي (وسيلة وليست غاية ) انت مأمور بالفروض ، لأنها هي السبب في وصولك للغاية .. ماهي الغاية ؟؟
هي أن تنتقل فينا إلى حقيقة الإيمان وإتباع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا هدفنا من السيرة.

خديجة بنت خويلد ، التي ما نسيها النبي صلى الله عليه وسلم أبداً حتى كان ذكرهُ لها يشعل الغيرة في أزواجه صلى الله عليه وسلم مع العلم ، أن أزواج النبي لم يجتمعوا بها مطلقاً وعلى الخصوص الصديقة بنت الصديق السيدة عائشة رضي الله عنها وارضاها عندما ماتت خديجة كانت عائشة في سن الطفولة في أول زحفها على الارض لم تعرفها .

وكان كل ما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم تحركت الغيرة في نفس عائشة ، وذلك لمعرفتها بحب النبي صلى الله عليه وسلم لخديجة رضي هللا عنها.

لما تزوج صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة تزوجها في مجتمع ، يكره البنات ، حتى أنهم كانوا يدفنوهم بالتراب وهم أحياء يدخل رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم وقد أسلم يقول :_ يارسول الله ، يخبره عن ذنبه كان لي بنية ، فهممت على وأدها ( أي دفنها بالتراب فقلت لأمها :_ ألبسيها أريد أن اخذها معي الى بيت اخاً لي في ضواحي مكة   فأخذتها أمها وغسلتها وألبستها الثياب الجميلة ، ثم جاءت بها ، والصغيرة في غاية السعادة ( بنت صغيرة في قمة السعادة ابوها يريد أن يأخذها في نزهة كحال أي طفلة في أي زمان ومكان  فقالت لي امها والشك في عينيها (أحفظ الامانة). قلت لها :_ لا عليك في المساء سنعود ( يطمئن امها لا تخافي ).

فأمسكت بيدها ، ومضينا ، وانا انظر اليها وهي في غاية السعادة حتى إذا انتصف الطريق ( ابتعدوا عن مكة)  فأخذت أحفر حفرة في التراب ، وقامت تحفر معي ، حتى إذا حفرت حفرة كبيرة ، امسكت بها ، وألقيتها فيها ، واخذت أهيل التراب عليها وهي تنظر إلي خائفة و تصرخ وتستغيث يا ابتي يا أبتي يا أبتي ، حتى غيبت صوتها في التراب ( انقطع صوتها دفنها وهي حية ).

فبكى صلى الله عليه وسلم ، وأجهش بالبكاء ، حتى ابتلت لحيته الشريفة وقال :_ ويحاً لك والله لو كان حداً بالجاهلية لأقمته عليك . هذه صورة مصغرة عن هذا المجتمع هناك قصص كثيرة توجع القلب ولقد أخبرنا الله  عزوجل عن هذا المجتمع فقال تعالى ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون ). مجتمع يكره البنات لحد القتل الإجرامي يعتبرهم عار ويدفنهم بالتراب.

ويقدر الله  أن تنجب خديجة في هذا المجتمع ، للنبي صلى الله عليه وسلم أربع بنات على التوالي لا يفصل بينهم ذكر واحد.

حملت خديجة من النبي صلى الله عليه وسلم ووضعت له ( زينب رضي الله عنها ) ففرح بها النبي صلى الله عليه وسلم (والرسول ليس عنده مجاملة ، هي فطرة الله له ، هكذا طبعه لا يجامل ولا يمثل) ففرح وذبح لها وصنع لها وليمة وأطعم الناس فتعجبت قريش كلها !!! يذبح لبنت ويفرح محمد بها ؟؟! اندهشوا.

فلما حملت خديجة بالبطن الثاني ، أنجبت البنت الثانية ( رقية رضي الله عنها ) فضاعف الرسول الذبح بدل الكبش إثنين ، وصنع لها وليمة واطعم الناس.

وحملت السيدة خديجة رضي الله عنها ، البطن الثالث ( أم كلثوم رضي الله عنها ) فضاعف لها الذبح ، الى ثالثة ، وصنع لها وليمة واطعم الناس.

هذه أخلاق حبيب القلوب صلى الله عليه وسلم قبل أن يوحى إليه ولما حملت خديجة بالبطن الرابع وفي مدة حملها وقبل أن تلد ( فاطمة رضي الله عنها ) كان هناك حدث كبير في قريش ، وهو تجديد بناء الكعبة ، وكان فيها أرهاصة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك قبل نزول الوحي بخمس سنين.

نواصل..

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.