آخر الأخبار
The news is by your side.

نيجيريا على القائمة السوداء المنتهكة للحريات الدينية

نيجيريا على القائمة السوداء المنتهكة للحريات الدينية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية ، عن إدراج نيجيريا للمرة الأولي علي قائمتها السوداء المنتهكة للحريات الدينية .

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ، أمس ، في تصريح صحفي:”نيجيريا بلد يثير قلقا خاصا ، على صعيد الحريات الدينية” .

وتم إدراج نيجريا إلى جانب مجموعة دول كانت مدرجة في القائمة في العام 2019 تشمل الصين ، وإيران ، وباكستان ، والسعودية ، وبورما ، وكوريا الشمالية ، وإريتريا ، وطاجيكستان ، وتركمانستان .

ولم يذكر بومبيو تفاصيل أسباب إدراج نيجيريا في القائمة السوداء ، علما بأن نحو 51 % من سكان البلاد هم من المسلمين ونحو 47 % منهم هم من المسيحيين .

وتفرض القوانين الأميركية ، تصنيف الدول على هذا النحو إذا كانت تمارس بشكل منهجي ومستمر وسافر إنتهاكات للحريات الدينية أو تتهاون مع هذه الممارسات .

وكان بومبيو قد شطب من قائمة الدول الموضوعة قيد المراقبة أوزبكستان والسودان لاسيما بعد تحسن علاقاتها بواشنطن عقب ثورة ديسمبر المجيدة وتوقيع إتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل .

وكان تقرير سنوي لوزارة الخارجية نشر مؤخرا أشار إلى مباعث قلق في نيجيريا على مستويي الإتحاد والولايات .

وتطرق التقرير إلى عمليات إحتجاز جماعية لأفراد الحركة الإسلامية في نيجيريا وهي تنظيم شيعي معارض للحكومة منذ عقود ومحظور بقرار قضائي .

وتعرضت نيجيريا لإنتقادات كثيرة على خلفية سوء معاملتها لهذه الحركة في العام 2015م .

وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية جماعة بوكو حرام التي تخوض منذ العام 2009 تمردا في شمال شرق نيجيريا تمدد إلى دول مجاورة وأسفر عن أكثر من 36 ألف قتيل وثلاثة ملايين نازح ، في قائمة المنظمات الإرهابية .

مما يجدر ذكره أن إدراج نيجيريا علي القائمة السوداء المنتهكة للحريات الدينية ، يعتبر خطوة تمهد لفرض عقوبات على البلاد تشمل وقف المساعدات الحكومية الأميركية ، ما لم تحسن سجلها على هذا الصعيد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.