آخر الأخبار
The news is by your side.

نهر النيل تكمل ثاني مختبر للذهب والمعادن النفيسة في السودان

نهر النيل تكمل ثاني مختبر للذهب والمعادن النفيسة في السودان

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

اكملت ولاية نهر النيل ، مؤخرا ، العمل بمختبرالذهب والمعادن النفيسة كثاني مختبر في السودان يختص بمعايرة وتمييز الذهب ومراجعته مع توفير خدمة الختم اليدوي والليزري .

دكتور أحمد سيد أحمد عمر مدير قطاع المواصفات والمقاييس بولاية نهر النيل أكد جاهزية المختبر في إطار سعي حكومة نهر النيل لتطوير صناعة الذهب بالولاية وعموم البلاد . إلي جانب الحد من ظاهرة تسرب المنتج وتهريبه .

وأضاف سيد أحمد ، أن ولاية نهر النيل تنتج أكثر من 80% من الذهب التقليدي بالسودان .

مشيرا إلي أن وجود مثل هذه المختبرات ترفع من قيمة المنتج المحلي ليصبح مبرئا للذمة بعد أن كان يباع كخام .
وقال سيد أحمد أن خدمة المختبر تشمل كل أنواع المنتج من الذهب من سبيكة ومنتجات صغيرة ومصنوعة ومتاحة للمعدنين والتجار والصاغة .

وأكد سيد أحمد سعيهم مع الجهات ذات الإختصاص لأن يكون المختبر قبلة للمنتجين ومشجعا لإنشاء بورصة عالمية ومصفى للذهب والعمل على التصدير مباشرة من الولاية .

ونوه مدير قطاع المواصفات والمقاييس بولاية نهر النيل ، إلي أن هذه الخدمة الجديدة بالولاية توفر الجهد والوقت للعاملين في مجال الذهب .

وعدد مدير قطاع المواصفات والمقاييس بولاية نهر النيل، مشكلات قطاع التعدين بشقيه المنظم والتقليدي التي تتمثل في عدم توفر الوقود والتلوث البيئي الناتج عن التعدين التقليدي، إلي جانب تفشي ظاهرة معالجة مخلفات التعدين داخل الأحياء ، مؤكدا في هذا الصدد أن أكثر من (78) منزلا يتم داخلها معالجة المخلفات .

تشير المتابعات إلي وجود أكثر من (65) شركة تعمل في مجال التعدين بولاية نهر النيل منها (23) شركة امتياز ، ( 30) شركة معالجة مخلفات التعدين الى جانب (12) شركة تعدين صغيرة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.