آخر الأخبار
The news is by your side.

نمر يخاطب فعاليات إحتفالات شمال دارفور باليوم العالمي للمرأة

نمر يخاطب فعاليات إحتفالات شمال دارفور باليوم العالمي للمرأة

الفاشر : فاطمة فضل جاسر

خاطب والي شمال دارفور ، نمر محمد ، فعاليات إحتفالات منظمة بانا للسلام والتنمية ، مكتب إقليم دارفور باليوم العالمي للمرأة .

وقال نمر:”هذا اليوم لنا كلنا وليس للمرأة فقط ، وتحية لنساء بلادي” .

وأشار الوالي ، إلى أن نساء شمال دارفور يتحملن نسبة 95% من التعب وقليل من الرجال يشاركن النساء همومهن ” .

وقال نمر: ” نقول لا للعنف ضد المرأة وهذا لعظمتها ، ويجب إتاحة الفرص لها لكي تمدنا بالأفكار” .

من جانبه أشار ممثل حاكم إقليم دارفور ، إلى أن 90% من مجهودات المرأة تمثل إقتصاد السودان .

وأكدد ممثل الحاكم ، أن المرأة عظيمة وليست نصف المجتمع بل كل المجتمع .

إلى ذلك عطرت فاطمة عثمان إسحق ، ساحة الإحتفال بكلمات عزبة عن بسالة النساء ووصفت النساء الدارفوريات بأقوي نساء العالم ، ووصفت الرجال بخدام النساء ، فإذا طلبت المرأة شئ إستجاب لها وذكرت المثل الذي يقول ، العين لاتعلو علي الحاجب .

وقالت فاطمة:”الوالي والحاكم ندعوكم لتنفذوا قرارات جوبا فالموت يأتي بغتة وخافوا أيها الرجال من الله والمثل الذي يقول المرأة لوبقت فأس مابتكسر الرأس نحنا لم نكن جزارين ، وتعبنا من القتلو وشالو حقو ، سوف تسأل أيها الوالي يوم القيامة أنت في وادي وبرهان في وآدي وحمدوك طردتو فات أبقوا علي السودان عشرة” .

وأضافت الرائدة فاطمة:”الراجل بي طاقيتو وعمتو أحلقو شعركم دا وخليكم رجال وأوصى البنات بالزواج والإنجاب لأنه مثل التيراب” .

وفى السياق طالبت عديلة آدم حسين ، ممثلة معسكر أبوجنقور ، بتعليم المرأة النازحة والأطفال لأنها لم تتعلم ، وقد عرفت قيمة التعليم .

وقالت عديلة:” الأكل والشرب والصحة بقا صعب وشهر رمضان قادم”.

من جهتها طالبت عزيزة عبد الحليم ، من معسكر أبوشوك ، بالمساوة بين الناس والنظر بعين الإعتبار للمرأة من كل النواحي وإدراك المعسكرات وإحتواء الأمراض .

إلى ذلك قدمت حاجة علوية أبكر علي دينار ، وهي بالمعاش منذ العام 2009م ، وكانت قد أدت القسم للولاء أمام الرئيس الأسبق الراحل جعفر محمد نميري ، وهي مفتشة صحة سابقا ، قدمت النصح للأمهات بعدم إصطحاب الأطفال إلى المستشفيات لضعف مناعتهم .

إلى ذلك قدمت حواء يوسف عبدالرحمن ، ممثلة النازحات فى معسكر أبوشوك ، توصاياتها بالإهتمام بالأمن وإقامة المشاريع المدرة للدخل للنساء داخل المعسكر ، والتدريب فى كل المجالات ومجانية التعليم خاصة فى الجامعة ، وتأهيل مراكز الصحة الإنجابية ، ودعم التعليم التقني ، وإعادة صيانة المضخات لشح المياه وحماية الموسم الزارعي .

وخلال الإحتفال تم تكريم عدد من النساء الرائدات ، أمثال:
اتيمة بت شراء
ميمونة علي الشيخ
حواء الطقطاقة
فاطمة عبدالمحمود وهي أول امراة ترشحت فى رئاسة الجمهورية في العام 2015
احسان فقيري مبادرة لالقهر النساء
دكتورة فاطمة إبراهيم
حاجة علوية ابكر علي دينار أول من اسست العمل النسوي بالولاية
فاطمة عثمان اسحق

كما تم تكريم عدد من المناضلات والناشطات علي مستوي الشارع السوداني ، مثل:
حواء تيكو
عزيزة ماينيس
وفاق قرشي
اكرام همزة
فاطمة فضل جاسر (toma fadol)
سهير عبدالرحمن
سلمي ابوبكر
ايمان ويل
ثريا محمد علي (فلة)
نمارق
فاطمة وآدي
دكتورة فاطمة ابراهيم
اسماء النور
والمرأة الرائدة اماني حسبو
والاعلاميات الناشطات بدون فرز
واخريات.

وفى سياق آخر ، إحتفلت وزارة الرعاية والتنمية الإجتماعية بشمال دارفور ، وبالتعاون مع المنظمات الوطنية والمجتمع المدني ، باليوم العالمي للمرأة ،
تحت شعار المساواة المبنية علي النوع الإجتماعي ، اليوم من أجل غد مستدام .

وشرف إحتفال الوزارة ، كل من مدير عام وزارة التربية والتعليم ، ووزير الزراعة ، وزير المالية ، وزير البني التحتية ، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ، والجمعيات النسوية والوزارات الإشرافية ، وبعض الطالبات وممثلات النازحات واللاجئات .

مدير عام وزارة الرعاية والتنمية الإجتماعية ، إبراهيم موسي حسن ، أكد أن المرأة هي مكافحة وسند وعضد على مر الفترات ، إذ نجدها فى الوسط السياسي والإجتماعي والثقافي .

وقال إلراهيم :” المرأة السودانية رائدة منذ الحضارة الكوشية ، وقدمنا الكنداكة أماني شخيتة وسنة 65 دخلت المرأة البرلمان وفاطمة أحمد إبراهيم مثال لها ، ونجدها مكافحة سلما وحربا وفى دارفور أمثال البطلة مريم دينار وأم الجيش واللواء عايشة
علي المستوي المدني والسياسي”.

وأشار مدير عام وزارة الرعاية ، إلى أن النساء يدفعن فاتورة النضال في المعتقلات ، ويعانين من التمييز ، داعيا للتضامن معهن .

وقال إبراهيم :ا”لنصر عمل والعمل حركة، والحركة فكر والفكر فهم “.

وتخلل إحتفال الوزارة مسرحية كوميدية تعزز مكانة المرأة في المجتمع ، وكسر قيد المثل الذي يقول المرأة كان قرت دكتورة كتلتا البورة ، وكان قرت قانون مصيرها الكانون ، وختمت المسىرحية بي لا للعنف ضد المرأة .

يذكر أن الإحتفال ، جاء بتشريف كل القيادات النسوية والشابة بالولاية من ضمن الحضور حاجة علوية أبكر علي دينار ، والفنانة التراثية حليمة محمد أبكر (ساسا) ،
دكتورة فاطمة إبراهيم ، رئيسة شبكة نساء التغيير،والبطل صديق بنقو،والمحامي نكروما،محمدإبراهيم وسيلينا ويوكوكو من المفوضية السامية لحقوق الإنسان ،وتماضر أحمد طه من منظمة اليونسيف والناشطين الشباب ، والمرأة الرائدة فاطمة عثمان إسحق .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.