آخر الأخبار
The news is by your side.

نصائح غذائية للحوامل بأكثر من جنين .. بقلم: د. نجوان عبدالرزاق

نصائح غذائية للحوامل بأكثر من جنين
بقلم: د. نجوان عبدالرزاق حمد الترس

المعروف ان تكرار الحمل يزيد من بعض المخاطر علي الام وعلي الجنين ولذا فان احد العوامل المقللة من هذه المخاطر المحتملة هي التغذية الجيدة قبل الحمل (التخطيط للحمل) واثناء فترة الحمل وقبل واثناء فترة الولادة لإعداد الجسم وبنائه بشكل سليم قادر علي استقبال متطلبات الحمل والولادة.

وايضا لتوفير كميات كافية من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين بشكل صحي وبنيوي متكامل من ناحية الوزن واكتمال نمو الاعضاء وكفاءة قدرتها الوظيفية مما يعني نمواً طبيعيا وصحة جيدة في مرحلة الطفولة ومابعدها من مراحل العمر.

كما انها من جانب اخر تجنب الام الوقوع في بعض الامراض اثناء الحمل اوتخفيف حدة مضاعفات بعض مشاكل الحمل فالدراسات حول مضاعفات الحمل بأكثر من جنين تشير الي ارتفاع معدل المشاكل الصحية المصاحبة للحمل احيانا كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي والتي غالبا ما تختفي بعد الولادة .

حصول حالات الحمل بالتوائم ترفع معدلات الاصابة بالمضاعفات الصحية و المرضية للحمل علي الام والاجنة معاً فالدراسات المنشورة حول علاقة وزن الجنين وحالات الحمل بأكثر من جنين تؤكد ان التؤام عرضة بنسبة خمسة اضعاف ان تكون ولادتهم مبكرة وبنسبة عشرة اضعاف ان يكون وزنهم متدني حين الولادة و ٥٠% من حالات الحمل بجنينين و١٠٠%من الحمل بثلاثة اجنة او اكثر تكون الولادة فيها مبكرة.

كما ان احتمال ان لايكتمل نمو اعضائهم وارد بشكل ملحوظ ومشاكل التنفس والنزيف لديهم بعد الولادة كذلك ،لذا لو استطعنا منع الولادة المبكرة لايمكننا ان نمنع معظم المضاعفات الصحية لدي ولادة هؤلاء الأجنة.

التغذية الجيدة احد العوامل التي تثبت فائدتها في تقليل مخاطر الحمل والولادة علي الام وعلي الجنين والدراسات الصادرة حديثا تؤكد ان اتباع الحوامل لنصائح التغذية الصحية ترفع من معدل الصحة والوزن لديهن وتقلل من ولادة اطفال يقل وزنهم عن كيلو ونصف.

الحمل الذي يحتوي اكثر من جنين يتطلب مقدارا من الطاقة الغذائية تفوق مايتطلبه الحمل العادي لان الزيادة في حجم الأنسجة لدي الأجنة والام اكبر كالدم والرحم والمشيمة والثدي وغيرها فالمراة الحامل بتؤام تحتاج الي تناول ٦٠٠سعر حراري اضافي في اليوم فالطفل الواحد يحتاج ٣٠٠سعر حراري اضافيا .

وحتي الحوامل من ذوي الوزن الزائد هن بحاجة الي المزيد من الوزن فزيادة الحامل بتوائم في حدود ١٥ الي ٢٠ كيلو حيث تكمن ارشادات رابطة التغذية الأمريكية الحديثة تنصح الحامل بأكثر من جنين ان تتناول اكثر من ثلاث حصص غذائية من الحليب واللبن والجبن وكذلك اللحوم والدواجن والأسماك والبقول والبيض والمكسرات وكذلك من الخضروات وكذلك من الفواكهه وست حصص من الخبز اوالحبوب او المكرونة او الأرز.

وتنصح هيئة الصحة في الولايات المتحدة بتناول ٣٠مليجرام من الحديد وكمية كافية من الزنك والنحاس والكالسيوم وفايتمين B6 وفايتمين C و D وكذلك الفوليك مهم في الحمل لتقليل نسبة حصول بعض الاضطرابات في بنية الجهاز العصبي لدي الجنين وايضا لتقليل فرصة نقص وزن الجنين ،كذلك الولادة المبكرة ولذا تنصح هيئة الصحة الأمريكية بتناوله فترة الحمل .

ايضا توافر الأحماض الدهنية الأساسية مهم في حالات الحمل باكثر من جنين لتقليل فرصة نشوء اضطرابات عصبية وضعف الابصار وتشكل الزيوت النباتية الطبيعية وزيت السمك مصادر غنية بها اضافة الي البيض واللحوم بانواعها ومن المهم ان تحرص الام اثناء الحمل ان يتوفر في جسمها كمية كافية من الحديد من الطعام والأقراص والمكملات الغذائية (الفيتا فيرول الفينول او داخل مكمل غذائي مثل لبتو ماما بلص او برقنا كير ) كما صرحت رابطة التغذية الأمريكية ان الحوجة تتعاظم للكالسيوم وفايتمين دال في حالة حمل التوائم.

شرب المياه بوفرة شيء هام للمرأة الحامل بوجه عام وتتزايد الكمية من الماء في حالة الحمل بأكثر من جنين فالتعرض للجفاف يزيد من مخاطر الولادة المبكرة وحدوث الانقباضات المبكرة ايضا المؤدية للولادة لذلك علي الحامل ان تبقي بجانبها زجاجات للمياة للشرب طول اليوم.
ولاتنسوا ان صحتكم في غذائكم

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.