آخر الأخبار
The news is by your side.

نصائح الغذاء والتغذية والوقاية من الجراثيم وكيفية التعامل مع لحم الأضحية

نصائح الغذاء والتغذية والوقاية من الجراثيم وكيفية التعامل مع لحم الأضحية

د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى كل عام ، وهو العيد الذى يلي عيد الفطر ، وهذا العيد ذكري لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام ، عندما رأى رؤيا ، أمره الله فيها بالتضحية بإبنه إسماعيل ، وبعد تصديقه وإبنه للرؤيا ، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن إبنه .

ومن هنا جاء عيد الأضحية بذبح الأنعام خروف ، بقرة ، جمل ، تقربا لله عز وجل .

فى هذه المناسبة الدينية العظيمة ، يجب التأكد من سلامة الحيوان قبل الذبح ، وكذلك التأكد من عدم وجود أضران وحويصلات الطفيليات فى اللحم ، وان يكون اللحم رائحته معتادة ومقبولة ، وتتمتع اللحوم بقيمة غذائية مرتفعة فهي مصدر مهم للأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة لصحة الجسم ، وكذلك المواد البروتينية عالية القيمة الحيوية ، حيث أن نقص البروتين فى الغذاء يؤدي إلى قصور فى بناء الخلايا ونشاطها ويصيب الإنسان ببطء النمو والضعف وتقرحات الجلد ، لذلك يجب إتباع النصائح الآتية :
◼️يجب بدء صباح يوم الأضحية بوجبة خفيفة قبل تناول لحوم الأضحية .
◼️يجب عدم الإسراف فى إضافة التوابل الحارة مثل الفلفل والشطة .
◼️يجب مضغ اللحوم جيدا مع تناول كمية متزنة ، مع إضافة الليمون والسلطة الخضراء لسهولة الهضم و الإمتصاص .
◼️إلتهام جزء كبير من اللحوم عند غذائنا يؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي ، من عسر الهضم وإنتفاخ وبعض الأمراض الأخري ، من إرتفاع ضغط الدم والنقرس وزيادة الوزن وأمراض القلب والشرايين .
◼️يجب تخصيص ماأمكن من ألواح التقطيع المختلفة ، لأجل منتجات اللحوم النيئة. مع غسل اليدين دائما وألواح التقطيع والأطباق والأواني ، بواسطة الماء الساخن والصابون ، وذلك بعد إستخدامها لتقطيع وتجهيز اللحوم النيئة ، مع تخصيص مكان للحوم النيئة فى الثلاجة بعيدا عن الأطعمة المطبوخة والسوائل .
◼️ يجب طهي اللحوم جيدا طهي اللحوم المشوية والشرائح على الأقل لدرجة 145 فهرنهايت ، أى مايعادل 63 درجة مئوية .

وقد تنتشر الجراثيم أثناء تحضير اللحم المفروم ، لذلك يجب التأكد من نضجه تماما من الداخل ، فيجب عدم تناول اللحم المفروم الذي مازال لونه ورديا .
◼️عند تخزين اللحوم فى الثلاجة يراعي عدم تغليفها بإحكام شديد ، بل يكتفي بتغليفها بكيس بلاستيك أو لفها بورق شمع رقيق ، أو برقائق الألمونيوم ، مع مراعاة عدم تخزين اللحوم المفرومة والكبد والكلاوي لمدة طويلة لأنها سريعة الفساد .
◼️ يجب تبريد اللحم فورا فى الثلاجة وذلك لتبريده بسرعة ، لأن التبريد التدريجي يبقى الجراثيم الضارة فى مرحلة من النمو والتكاثر .
◼️يجب عدم تكرار تجميد أو إذابة الثلج من اللحوم ، حيث تهتك بلورات الثلج الأنسجة وتحويلها إلى بلازما ، تتساقط من اللحوم ، وبذلك عند طهي اللحوم هذه تصبح متليفة وغير طرية ، وأقل فى القيمة الغذائية ، مع إحتمال زيادة أعداد البكتريا .
◼️من العيوب الكثيرة الإنتشار عادة ، تجميد اللحوم أكثر من مرة ، حيث أن جزءا كبيرا من البروتينات والفيتامينات والمواد المعدنية ، يتسرب منه أثناء عملية إذابة الثلج ، فيجب طهي اللحوم مباشرة بعد إذابة الثلج ، وعدم تركه لفترة طويلة ، وعدم تجميده مرة أخري بالثلاجة حتى لايفسد ، ويصبح خطر على الصحة .

ولاتنسوا أن صحتكم فى غذائكم

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.