آخر الأخبار
The news is by your side.

نبض اليراع تفاصيل مقتل محمد موسي بشمال دارفور

نبض اليراع تفاصيل مقتل محمد موسي بشمال دارفور

بقلم : فاطمة فضل جاسر

كثرت الصراعات الداخلية بالفاشر تارة حول آلأرض واخري حول العرض والمال والقاسم المشترك بينهم هو الموت ،

غاب احترام حقوق المواطن والتعبير السلمي للوصول الي العدالة بل يتم قمع وضرب واعتقال بأمر السيد الوالي الذي تم تكليفه لحماية ورعاية وتنمية المحلية ، ولكن ظل نمر مكتوف الايدي وتأربخه خالي تماما من الانجازات ولم ولن يتحدث يوما عن نبذ ووقف العنف بالولاية،بل ظل صامتا ومتفرجا يتحرك كالدينمو في خطوط منتظمة مثل الكنتور، ويلتفت لقضايا معينة لصالح افراد و قبائل يخشاهم، متناسيا حرية الاختلاف .

اذن ايها الوالي نمر ، هل انت راضي عن ادائك،هل ستنصف المظلوم يوما ما قبل ان تذهب الي حيث تشاء؟.
لذا ظللنا في الشارع نقول لن تحكمنا حكومة العسكر والمليشيات .
عزيزي المواطن عند شعور اي شخص أو جماعة بالظلم أول مايخطر في باله ؟؟اغلاق الشارع لتعبر عن رفضك للظلم ثم مناشدة ثم تشرع في جلسات مع عدة لجان بالولاية علي سبيل المثال كل هذا لايجاد حل واحد فقط. هو العدل.

مقتل الشاب محمد موسي تم بواسطة اجهزة المباحث المركزية واعترف الرائد بجريمته متباهي به امام اسرة المرحوم وقال م،ا،ح،:(أنا قتلت ابنكم وقتلت زيو كتاااار امشو اعملو العايزنو)
هل هذه صفة شخص يقود ويدير مجموعة ثم ماذا عن بقية القتلة؟؟
▪️ اوضح عبدالعزيز ادريس عبدالرحمن ممثل الاسرة بأن ابنهم محمد موس ليس من اصل تشادي كما راج في وسائل الاعلام المتسرعة والتي لاتتحري الدقة قبل نشر الخبر مما يؤدي الي اندلاع حرب في بعض الاحيان ونشر خطاب الكراهية بين الناس.
نحن في دولة كثر فيها الإعلام المزيف للحقيقة عندما ينتسب الشخص لاجهزة الدولة وخاصة الفاشر ،مثلا في حادثة اغتصاب الطالبة وقتلها بعد تاكيد التشريح والقبض علي الجاني ومعه الهاتف الجوال للطالبة ،المتهم يتبع لسلاح النقل وهو شخص لديه سوابق اجرامية ومعتاد لارتكاب مثل هذه الافعال ،وقتها راج في وسائل التواصل بأن الطالبة توفيت بسبب الاجهاض وقاموا باشانة سمعتها .

مثال اخر عندما تم القبض علي العربة السحلية والاشخاص ينتمون للمكافحة
وراج الخبر في كل مكان ولتغطية عملتهم في اليوم الثاني قاموا بالقبض علي عربة سحلية اخري وتمت دعوتنا من قبل مدير الشرطة لتغطية الخبر ولم يسمح لنا بطرح الاسئلة فقد انتهي المؤتمر كما هو مرتب له وكان اغلب الزملاء رهنوا حضورهم بالسؤال عن السحلية الاخري وماذا عن المتهمين ؟؟؟ وقد كتبت مقالا تحت عنوان حاميها حراميها.

محمد موسي من مواليد محلية ام برو سوداني الجنسية ولد في العام 1995 ترعرع في الفاشر حي التيمانات يقيم مع خالته وبقية الاسرة ،اكمل مراحله التعليمية بالولاية ،محمد طموح ويحب الاستثمار حيث بدأ عمله في امتلاك عربه لاند كروزر موديل 2016 واصبح تاجر متجول بين الطينة ،الفاشر،كرنوي.
اكد عبدالعزيز ادريس بأن ابنهم تم استدراجه الي لفة تقرو لتكملة بيع عربتة الاندكروزر والذي تم دفع العربون له من قبل السمسار ،ورده اتصال وخرج ليكمل عملية البيع وعندما وصل طلب منه السمسار بالدخول الي عربتهم ليعد نقوده ،وتسليمهم العربة ،وقبل ان يعد النقود تم تطويق المكان بواسطة اثنين عربة كروزر وعربة دستورية مظللة ، فحاول المرحوم الوصول الي عربته وليتمكن من انقاذ نفسه ولكن تم تعطيل اطارات العربة وعندما خرج تم ضربه بالظهر بطلق ناري ،ولم يلتفت المتهمين الي السماسرة الذين اعتبروهم شهود عيان للحادث ،والمتهمين حتي تثبت ادانتهم ،بعدها تم اخذ الجثة الي مستشفي الشرطة وعند وصول اسرة المرحوم لم يسمح لهم بالقاء نظرة عليه وكانت دماء المرحوم مازالت تجري في المستشفي ،وبعد برهة من الزمن انسحب القوات من الموقع (المستشفي)وخرج لهم الرائد وقال لهم بكل دناءة احملو ابنكم ولكن الاسرة رفضت ووعدت بانها ستحقق العدالة وبعد أن يتم القبض علي القتلة ،هذا الحادث يوم 13/12/2022
وحتى اليوم لديه 21يوم بالمشرحة
▪️اضاف عبدالعزيز في سبيل تحقيق العدالة قمنا بالذهاب الي مقر المباحث المركزية وقابلنا المدير وقال لنا:(انا قتلته وامشو شيلو جثتكم)وصف عبدالعزيز هذا الاسلوب بالقمعي ،وبعدها قمنا باغلاق الطريق في اليوم الثاني وتم تفريقنا بالبمبام والزخيرة الحية واعتقال اربعة من الشباب واقتيادهم الي القسم الاوسط وضربهم واخذ مقتنايتهم وبعد ساعات تم ضمانتم واطلاق سراحهم من قبل الاسرة،ثم قمنا بتكوين لجنة وجلسنا مع لجنة الامن ولكن بدون حدوي،واخر اجتماع قالو لنا مدير الشرطة خارج الفاشر ، بعد حضور وفد من الخرطوم للوقوف على الحادث تم القبض علي المتهنين وهم خمسة عشر شخص 15ولم تفتح بلاغات ضدهم حتي الآن للحصانة التي يتمتعون بها.
تهرب الاجهزة الامنية بالولاية من اسرة المرحوم وتهرب الوالي من مخاطبة اسرة المرحوم وتورط اجهزة المباحث المركزية في الجريمة.

▪️كما افاد أحمد يعقوب كرسي بانهم جلسو مع ممثل النيابة ولجنة وقف اطلاق النار,ولجنة امن الولاية يوم 20/ديسمبر ووعدهم ممثل النيابة بفتح البلاغ تحت المادة 130وذالك بعد رفع الحصانة منهم واخطار المباحث المركزية ،ولكن تقاعست وتماطلت
واوضح أحمد كرسي كيفية تلاعب الإعلام بتغبيش الرأي العام وتضليل الحقيقة ونشر بلاغ كاذب مزرو في وسائل التواصل تفيد بانها من دول الجوار،والان غاب من قامو بنشره.
تعتذر اسرة محمد موسي للمواطنين في الضرر الذي لحق بهم في ذالك اليوم ،وتناشد بالوقوف معها حتي تصل الي العدالة حتي لاتتكرر السناريو مع اخرون.

▪️ تم التصريح في البيان بأن هناك خطوات تصعيدية من اجل تحقيق العدالة والتي تتمثل في ،وقفات احتجاجية،اغلاق المعابر دخول وخروج ،اغلاق للمؤسسات ،واعتصامات مفتوحة في امكان متفرقة في الولاية
وختم حديثة (لاحياة من دون عدالة)
هذه التفاصيل من اسرة الشهيد محمد موسي حامد

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.