آخر الأخبار
The news is by your side.

ناس الشمالية عاملين دوشه

 ….

ناس الشمالية عاملين ( دوشه) !!

بقلم:  رمزي المصري 

في لقاء تلفزيوني عبر قناة الهلال تحدث وزير المالية ( بالعافية والضراع) جبريل ابراهيم وأعني تماما ما اقول انه وزير بالعافية والضراع لأن الوضع الطبيعي أن لا يظل وزيرا في ظل استقالة رئيس حكومته طيب الذكر دكتور حمدوك .

المهم الرجل تحدث عن الزيادة المهولة في سعر الكهرباء وحاول تبرير أسباب الزيادة بطريقة سطحية لا ترقى لمستوى خريج مدرسة أولية في أقاصي السودان وشفقت على وطني عندما يجلس على كرسي وزارة المالية رجل يعتقد أن الكهرباء نوع من أنواع الترف البزخي وان ٦٠% من شعب السودان لا يهتمون بأسعار الكهرباء لانهم في الأساس لم تصل إليهم خطوط الكهرباء ولا يعرفونها . وان الدولة تدعم الكهرباء بأرقام فلكية لكي ينعم بها فقط ٤٠ % من شعب السودان في تشغيل ثلاجاتهم ومكيفات الهواء والمرواح !!!

وقال إن الزيادة ستؤثر في الزراعة ولذلك فإن ( ناس الشمالية ونهر النيل عاملين دوشه ) هكذا قالها وبالنص !!

اولا جميل أنك قلت أن تأثير الزيادة في الزراعة هي سبب ( دوشه ) ناس الشمالية وليس تشغيل المكيفات والمرواح كما تعتقد انت وبقية حركاتكم المسلحة أن أبناء الشمال يعيشون في رغد العيش .

ودعني أسألك .. هل لديكم دراسة عملية لاثر زيادة الكهرباء في الزراعة ؟؟ والله العظيم أشك في ذلك . سأعطيك مثالا واحدا حتى تعلم الكارثة التي ستواجه الزراعة بسبب هذا القرار الطائش الغير مسؤول .

تشغيل محور مزروع بالقمح مساحته ١١٠ فدان تكلفة تشغيله اليومي ٣٤ الف جنيه وهذا يعني تكلفة شهريه لا تقل عن مليون ومأتي ألف جنيه وهذا يعني خمسة مليون ومائة ألف جنيه في الموسم الواحد وبافتراض أن هذا المحور انتج متوسط ١٥ جوال قمح فإن الجوال الواحد تكلفته ستصل فقط من الكهرباء ٤ الف جنيه !! ناهيك عن بقية التكاليف من اسمدة وبذور وانا على يقين أن تكلفة إنتاج جوال القمح سيصل من ١٢ إلى ١٥ الف جنيه !!

وستزداد التكلفة إلى الضعف تماما في الزراعة المروية التقليدية والتي تروى عن طريق الجداول .

هل علمت الآن لماذا ناس الشمالية ( عاملين دوشه يا جبريل بيه !!!) لأنك بقرارك الغريب نحرت الزراعة من الوريد إلى الوريد وقطعا سيتوقف المزارعون عن زراعة اي محصول وبقرارك لن تجد ما تطعم به اهلك الا من الإعانات الخارجية .

نقطة أخرى هؤلاء ال ٦٠% الذين قلت انهم غير مهتمين بأسعار الكهرباء لانهم لا يملكونها من الأساس . من اين تأتيهم الأدوية مثلا اليس من المصانع التي تعمل بالكهرباء ؟ ومن أين يأتيهم زيت الطعام أليس من المصانع التي تدور مكيناتها بالكهرباء؟؟

تبا لك ولتفكيرك العقيم وتبريرك الفطير كامل تضامني مع اهلي في الدبة والقولد في وقفتهم القوية وقفلهم لشارع الشريان احتجاجا على الزيادة في الكهرباء .

وادعو اهلي في عبري ودلقو وحلفا وكل مناطق المحس والسكوت وحلفا دنقلا بالوقوف صفا واحدا وقفل شريان الشمال ( إلا من الضرورات الإنسانية ) لأنه هؤلاء لا يفهمون إلا لغة القوة واخذ حقك ( بالضراع) . حتى يتم إلغاء هذه الزيادة على الأقل في القطاع الزراعي والصناعي .

ولا نامت اعين الذين يريدون تشريد اهلي وعشيرتي في الشمال.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.