آخر الأخبار
The news is by your side.

نائب الرئيس روتو يزعم ان الرئيس باع الموانئ سرا للاجانب 

 

نائب الرئيس روتو يزعم ان الرئيس باع الموانئ  سرا للاجانب 

سوداني بوست: نيروبي 

 زعم نائب الرئيس وليام روتو أن الرئيس أوهورو كينياتا باع سرا موانئ لامو ومومباسا وكيسومو للأجانب، اضاف مدير الاتصالات في التحالف الديمقراطي المتحد (UDA) وانجوهي جيثاي يوم الاربعاء، ان رأس الدولة صاغ صفقة للمزاد بالموانئ خلال رحلاته السرية الي الامارات العربية المتحدة، وتم ابرام الصفقة النهائية خلال حفل عيد ميلاد الزعيم السياسي رايلا اودينغا الذي اقيم في مومباسا. 

اشار مقربون من  روتو بأن أوهورو وافق على الصفقة التي ستشهد قيام الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها بتولي العمليات في الموانئ الثلاثة، وهم يريدون ان يكشفوا للكينيين عن مؤامرة سرية من قبل حكومة المصافحة المنتهية ولايتها بين الرئيس اوهورو واودينغا، بهدف بيع الموانئ الوطنية في مومباسا ولامو، وكيسومو بشكل غير قانوني لدولة اجنبية. 

اوضح المقربون ان الصفقة السرية تحت ستار اتفاقية تعاون اقتصادي مع الامارات العربية المتحدة، واعتبروا الخطوة عملية فساد كبيرة، بعد موافقة اوهورو علي هذا القرار الحساس، سوف تشهد كيانًا أجنبيًا مسجلاً بشكل خاص – Dubai Port World FZE – يتولى هذه أصول البنية التحتية الوطنية الرئيسية. 

طالبوا من اوهورو  يشرح للكينيين سبب المخاطرة بتسليم الأصول الوطنية إلى كيان أجنبي في محاولة لتأمين المصالح الشخصية، كينيا سوف تتنازل عن ملكية والسيطرة علي الموانئ الوطنية. 

تحدى روتو أوهورو للإعلان عن أي عملية وإجراءات بموجب قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) المستخدمة في إبرام الاتفاقية ، والتي يزعم المرشح الرئاسي لائتلاف كينيا كوانزا أنها مليئة بالمسائل القانونية. 

من بين المخاوف التي أثارها الحزب الديمقراطي عدم المشاركة العامة، مما يشير إلى أن الصفقة تم تأمينها بسرعة من قبل عدد قليل من الأشخاص في الحكومة قبل انتخابات 9 أغسطس. 

وذكر أن الصفقة انتهكت الدستور وقانون المشتريات العامة والتصرف في الأصول الذي يوجه بأن مثل هذه الاتفاقيات يجب أن تكون شفافة وتنافسية وفعالة من حيث التكلفة ومنصفة. علاوة على ذلك ، يجب أن تشمل مثل هذه الصفقات البرلمان ومجلس الوزراء وحكومات المقاطعات. 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.