آخر الأخبار
The news is by your side.

من هم العرب؟ … بقلم: د: شهاب الدين عباس ابشر

من هم العرب؟ … بقلم: د: شهاب الدين عباس ابشر

هناك تقسيم يصنف العرب في ثلاث طبقات العرب البائدة وهي القحطانيين والعدنانيين وهما يمنيتان، ثم العرب العاربة والمستعربة ويطلق عليهما بالعرب الباقية.

فالعرب العاربة هي التي أتت من سلالة القحطانيين أما المستعربه فهي كل القبائل التي اختلطت مع السلالة العاربة وتتحدث بالعربية مع خليط باللهجة المحلية أو الأصلية.

سيدنا هود من قوم عاد الذين ابادهم الله جميعا حسب قرأة الإمام أبي الفداء إسماعيل ابن كثير هو أول من أنطقه الله بالعربية في اليمن وكانت القوافل العربية تتحرك بين اليمن والشام وغيره.

والجدير بالذكر أن سيدنا إبراهيم بعث بالسيدة هاجر وابنها إسماعيل للجزيرة العربية ولا أعلم حينها كانت شبه جزيرة ام كانت ملتحمة مع القارة الأفريقية قبل الأخدود المتمثل في البحر الأحمر!

فحسب الرواية أنها منطقة قاحلة جرداء وعند خروج ماء زمزم بدأت القبائل الرحل والقوافل تتمركز حوله، او من ضمن القبائل التي سكنت داخل المنطقة المجاورة لزمزم، هي قبيلة قريش البواطن أما خارجها كانت قريش البطاح ويمثلون قطاع طرق للقوافل التي تمر من اليمن أو العكس الجغرافي.

ولكن كلا القبيلتين من صلب كعب ابن لؤي وكانوا يعبدون الأصنام ويقدمون القرابين والهدايا لاصنامهم وكذلك بقية القبائل التي تمر بتلك المنطقة ولديها نفس المعتقد.

من الأجدر بالاهتمام كانت بلاد الحبشة وهي مناطق واسعة في وسط وشرق أفريقيا شمالا كانت تتسم بالمدينة والحضارة في عهد ملكها العبقري والسياسي المحنك والمحارب القوى النجاشي.

أرسل النجاشي جنوده لليمن واحتل اليمن وأصبح قائد جيشه ملكا عليها تابع للتاج الحبشي الإفريقي ومن ثم تأمر عليه القائد ابرها ليكون ملكا لليمن فغضب النجاشي وأراد إزالته ومحاربته ولكن بعد اعتزار ابرها تركه النجاشي ليكون ابرها ملك عليها.

وقد أدرك ابرها أن القبائل التي تمر بالكعبة تدفع بالهدايا الأصنام ويقدسونها وفي تلك الحقبه كان النجاشي وجنوده وشعبه موحدين وأكثر وعيا وتقدما على العرب والقبائل المستعربة في منطقة الكعبه ومن يمرون عليها فقرر هد الكعبه حتى تكون الهدايا لملكه فقط وبعدها وقع ما وقع في سورة الفيل لا مجال لطرحها هنا.

كل ذلك أردنا أن نوضح الفارق في مستوى الوعي الثقافي والتاريخي للأمة الإفريقية عنها العربية أو المستعربه لأن العرب القحطانيين والعدنانيين كانت لهم حضارة سبأ القديمة.

أما المستعربة التي ظلت منذ عصور طويلة في جهلها حتى ظهر النبي محمد “ص” ليحدث نقلة نوعية في وعي تلك المجموعات التي تحولت من المجتمعات البدائية لمجتمعات أكثر استقرارا ووعيا فتكونت عندهم الدولة بنظم وقوانين.

أما قبائل نجد وجدت لنفسها موقعا جغرافيا وسط الجزيرة العربية مثل طسم وجديس وبني حنيفة وبني أسد وبني تميم وغطفان، وتلك القبائل أفرزت المجموعات الحاكمة في السعودية بعد طرد بنو هاشم ليستقروا في الأردن.

وايضا من قبائل نجد الأسرة المالكة في الإمارات وقطر والمغرب ومن هنا تلاحظ انتشار القبائل المستعربة في الجزيرة العربية وشمال أفريقيا مثل المغرب والجزائر وتونس ومصر وليبيا بعد استعباد أهلها الأصليين ودخلوا عبر فتوحات كثيره إسلامية وتركية واوربية وغيرها.

ومن القبائل الأصلية الامازيق في تلك البلدان والنوبة في مصر والاكراد في سوريا والعراق والاشوريين والبابليين وغيرهم من أصحاب الحضارات القديمة التي كانت متلاحمة ومتمازجة واساسها الحضارة النوبية.

ومن الأهم ليست هناك حضارة تعرف بالفرعونية كان الملك النوبي عندما يعتلي العرش يعرف أو يلقب بفرعون ولكن كتاب التاريخ المصريين والعرب حاولوا طمس التاريخ وتزييفه لأبعاد العرق الإفريقي من أصل الحضارات وأن المجموعات التي تستوطن مصر ليست هي المجموعات الأصلية بل كانت نتاج هجرات عربية ممزوجة بالدم التركي والاوربي فشكلوا خليطا آخر اصفر نحاسي البشرة.

في شمال السودان تجد القبائل النوبية التي احتفظت بافريقيتها ولغتها النوبية منذ 7000 عام أما جزء من الشمال ووسط السودان تجد القبائل التي تمتلك لكنات عربية مثل الشوايقة والجعليين والرباطاب والبديرية وغيرها حسب الدراسة الجينية DNA تأكد بأنها ذات اصول افريقية من تشاد والنيجر ومالي ونيجيريا وتلك الدراسة موجودة يمكنكم الرجوع إليها.

ولكن بعض القبائل التي لها رابط غير أفريقي في السودان وكانت نتاج هجرة مستعمر أو ظروف موضوعيه لهجرتها مثل البقارة وهي أصولها شامية من سوريا منطقة شرق الفرات ودير الزور،
ومن هنا يمكن القول لا يوجد عرب باللسان العربي في كل الدول التي تدعي العربية بل كلها عبارة عن لهجات نتاج خلط بين اللهجة المحلية والعربية فأصبحت اللهجات تختلف بين كل الدول لدرجة يصعب معها الفهم.

وهكذا قال فيهم الله عز وجل ( اللسان الذي تلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) صدق الله العظيم.

لهجة اهل نجد من السعوديين والاماراتيين والقطريين متشابه أما العراقيين و والكويتيين لهجتهم متشابه والشامية أيضا للسوريين واللبنانيين والفلسطينيين متشابه أما المصريين فلهجتها مميزه فقط لهم ومن ثم تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا خليط بين الفرنسية والمحلية وبعض العربية
فأين الدول العربية بمقاييس مصطلح العروبه؟.

التحية لجميع الشعوب الإفريقية والتحية للشعب السوداني الذي يتحمل النكبات والصدمات والغش والتزوير في تاريخه حتى هويته سلبت منه منذ عهد طويل جدا باسم العروبه التي لا ننتمي إليها ولا تنتمى إلينا فهؤلاء العرب ساميون وأفريقيا حامية من البحر الأبيض المتوسط حتى الرجاء الصالح . في كتاب قصص الأنبياء صفحة 69.

وقد قيل أن حاما واقع امرأته في السفينة فدعا عليه نوح أن تشوه نطفته فولد له اسود هم كنعان ابن حام جد السودان.

هل لوننا الأسود نتاج عقاب رباني وتشويه ليكون عبرة للبشرية؟

فلماذا سرد المفسرون تأويلاتهم على هذا النحو برغم ان القرأن لم يذكر هذه الواقعة؟
نحمد الله طلع تفسيرهم بأننا أبناء شرعيين وليس كما يريدون ولكن التقليل من قيمة النسل لحام احسبها مقصوده ولم تكن مطلوبة في التفسير ولا مكان لها في تاريخ الأنبياء.
فقط نقول حسبنا ونعم الوكيل

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.