آخر الأخبار
The news is by your side.

منتدي المرأة للسلام والامن في كينيا  يتضامن مع نساء السودان 

 

السكرتير التنفيذي للايغاد ورقني قبيهو ابرز المشاركين في منتدي المرأة بمشاكوس الكينية

 

منتدي المرأة للسلام والامن في كينيا  يتضامن مع نساء السودان

 

نيروبي : حسن اسحق 

اختتمت في مقاطعة مشاكوس الكينية مؤتمر منتدي المرأة للسلام والامن الذي اقامته الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية ايغاد، وشاركت فيه كل، من جيبوتي، اثيوبيا، وكينيا، والصومال، وجنوب السودان، واوغندا، واعلنت جميع الاطراف تضامنها مع نساء السودان في ظل الحرب الدائرة الان. 

 

اجتمع المشاركون في مشاكوس في الفترة من 15 الي 16 اغسطس، للتداول بشأن تفعيل مؤتمر منتدي المرأة من اجل السلام والامن، جاءت مخرجات المنتدي كالاتي. 

 

ادراكا للجهود المستمر التي تبذلها الدول الاعضاء في الهئية الحكومية للتنمية ’’ ايغاد‘‘ في السعي الي الحفاظ علي الاستقرار في المنطقة والاشادة باجراءاتهما التعاونية في مواجهة تحديات السلام والامن المترابطة والمتداخلة. 

 

ابدي المشاركون قلقهم وانزعاجهم من ازاء التطورالمدمر للنزاع في السودان، والنزوح الجماعي، مع تصاعد العنف ضد النساء والفتيات، وخسائر في الارواح، وانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، واستخدام الاطفال في الحرب، وتدمير البنية التحتية، وعواقبها علي الجوانب السياسية والاقتصادية والسياسية، والنسيج الاجتماعي في البلاد. 

 

ابدت المجموعات المشاركة، انزعاجها من التقارير المؤلمة عن العنف الجنسي ضد النساء والفتيات في الخرطوم، ومنطقة دارفور، وولايات اخري في السودان، واثرها بعيد المدي، وسط تزايد مخاطر الحماية ومحدودية الوصول الي الخدمات، مؤكدين رفضهم لانعدام الامن ونقص الاحتياجات والخدمات الاساسية في السودان، وتناشد الاطرتف بمعالجة الظروف الانسانية الاليمة علي وجه السرعة. 

 

 

 حثت المجموعة المشاركة، الأطراف المتحاربة على الدعوة إلى وقف فوري للأعمال العدائية وفتح قنوات الاتصال لتمكين الحوار والمرور الامن للمساعدات الانسانية، والعمل علي حل النزاعات واعطاء الاولوية للسلام للشعب السوداني، ودعت الايغاد والاتحاد الافريقي والامم المتحدة والجهات الفاعلة الاخري الي مضاعفة الجهود في توفير الخدمات المنقذة لحياة الشعب السوداني، وخاصة النساء والاطفال الذين يعانون في الخرطوم ومنطقة دارفور والولايات الاخري. 

ناشدت الاطراف المشاركة دول الجوار الي تقديم الدعم غير المقيد وتسهيل سلامة مرور الفارين من النزاع، وتسهيل متطلبات التاشيرة، والاقرار بجهود الوساطة التي تبذلها الايغاد والاتحاد الافريقي، وغيرهما من الجهات الفاعلة التي تعمل من اجل انهاء الصراع. 

 

تعترف باهمية  ان تكون العملية شاملة، وان تعترف مختلف الجهات الفاعلة واصحاب المصلحة في السودان، خاصة النساء، واكد مؤتمر منتدي المرأة من اجل السلام والامن، علي تقديم مزيد من التعاون، والدعوة الي العمل لضمان السلام الدائم والامن في المنطقة، هذه الوثيقة شهادة علي الاهداف المشتركة  التي تقوم بها الايغاد في تعزيز السلام والاستقرار، الدول التي وقعت علي ذلك، جيبوتي، اثيوبيا، كينيا، الصومال، جنوب السودان، اوغندا. 

 

 

وشارك في افتتاحية المنتدي السكرتير التنفيذي للايغاد ورقني قبيهو، وحضر ايضا ممثلون عن السلطة التنفيذية، والتشريعية والمجتمع المدني والهيئة التنفيذية، والهيئة التشريعية والمدنية في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، ومدير شعبة السلام والأمن في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، من بين شخصيات أخرى. 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.