آخر الأخبار
The news is by your side.

مناقشة أوضاع اللاجئين الجنوبيين مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين

مناقشة أوضاع اللاجئين الجنوبيين مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين

الفاشر: محمد زكـــريا

ناقش المتحدث الرسمي باسم حكومة شمال دارفور مدير عام الرعاية والتنمية الاجتماعية “إبراهيم موسى حسن” الاثنين مع الوفد الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أوضاع اللاجئين الجنوبيين المتواجدين بمدينة الفاشر في ظل التحديات الراهنة التي تمر بها البلاد خاصة فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي وتحديات الفترة الانتقالية.

يواجه هؤلاء اللاجئين أوضاعا إنسانية بالغة التعقيد وسط غياب شبه كامل للمنظمات والهيئات الدولية وفقر المجتمعات المحلية من حولهم.

حيث يشتكي بعضهم من سوء المعاملة التي يتلقونها من المكتب الإقليمي للمفوضية السامية (الفاشر) والتي صنفتهم بـــ لاجئ مدن بجانب عدم تلقيهم للخدمات الضرورية المقدمة لهم من قبل السلطات والمتمثلة في الصحة والتعليم والمياه الصالحة للشرب.

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة الولاية إبراهيم موسى خلال اللقاء أن وزارته ساعية في تقديم أفضل الخدمات للاجئين واكد التزامه بالعمل مع كافة الجهات في سبيل مساعدة اللاجئين وتقديم أفضل الخدمات التي تمكنهم من العودة إلى أوطانهم الأصلية وأشار إلى وجود أعداد كبيرة من أبنائهم باتو خارج مظلة التعليم بسبب الفقر والتعقيدات الأخرى وجدد حرص وزارته التام في التنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصلة لإعادة جميع أبناء اللاجئين إلى سلم التعليم وتقديم الاحتياجات اللازمة لهم.

فيما قال أحد قادة اللاجئين السلطان فرنسيس باك لـــ موقع سودان بوست الإخباري أن المفوضية السامية رفضت قبولهم كلاجئين متلقين للمساعدات أسوة بالولايات الأخرى وأضاف لقد تم تصنيفنا بلاجئ مدن وذكر أن معظمهم يعملون بالأجرة وفي أعمال شاقه مثل كمائن الطوب ولا يمتلكون المال الكافي لتعليم أبنائهم.

وأكد باك أن أوضاعهم أصبحت في غاية من السوء خاصة مع ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والغلاء الفاحش الذي تشهده الولاية وناشد كافة الجهات المسؤولة والمنظمات الدولية بضرورة تكثيف جهودها وتقديم الخدمات الضرورية لهم في أقرب وقت ممكن.

الجدير بالذكر أن الحرب والمجاعة التي ضربت دولة جنوب السودان الفترة الماضية دفعت بتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى دولة السودان المجاورة حيث فر أكثر من مليون لاجئ جنوبي إلى السودان واستقروا معظمهم في ولايات شمال دارفور والنيل الأبيض وشرق دارفور وجنوب كردفان. 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.