آخر الأخبار
The news is by your side.

ملاحظات .. على اتفاقية اسامة/شاويش/تعايشي

ملاحظات .. على اتفاقية اسامة/شاويش/تعايشي

بقلم: عبدالله موسى عبدالله

اولا اود ان اطلب من كل الأشخاص الذين يكتبون هذه الأيام مؤيدين أو رافضين لنتائج مسار الشرق بجوبا أن يتمعنو في بنود اتفاقية سلام الشرق الموقعه باسمرا عام ٢٠٠٦ بين حكومة المخلوع البشير وجبهة شرق السودان؛ لان اتفاقية اسامه هي عباره عن قص ولصق لبعض بنود تلك الاتفاقية مع إخراجها من سياقها العام وهلهلة مضامينها.

ملاحظات اوليه:
نبدا بالأشخاص الموقعين وهم اسامه وشاويش والتعايشي

اولا: الذي وقع على ميثاق جوبا هو د. موسى سيدي رئيس مؤتمر البجا المعارض وليس اسامة الذي قام موسى سيدي بفصله عن الحزب واخطر الوسيط الجنوبي والجبهة الثورية بذلك
ومع ذلك تم اعتماد اسامة المفصول واستبعد موسى الرئيس وبالتالي فإن توقيع اسامة باسم المؤتمر باطل شكلا وموضوعا.

ثانيا: رئيس الجبهه المتحده الموقع على ميثاق جوبا وهو الأمين داوود الذي فصله امينه العام عبدالوهاب جميل وعين شاويش بديلا عنه واخطر الوسيط والجبهه الثوريه بذلك ومن جهته أصدر الأمين قرارا بفصل مخالفيه وثبت نفسه رئيسا.
وفجأة ظهر اسم شاويش ووقع على الاتفاق بصفته نائبا للرئيس بينما هناك خطابان احدهما يعينه رئيسا واخر يفصله من الجبهه!!
وبالتالي فإن هناك شكوكا مؤسسه حول تفويضه بالتوقيع.

ثالثا: اسامة وشاويش لديهما حليف ثالث هو مؤتمر البجا الكفاح المسلح الذي مثله فكي علي اوهاج وذهب إلى جوبا ومعه عدد من قيادات البجا المؤيده له وقد صدر بيان زينته صورة الثلاثي اسامه الأمين فكي يؤكد تحالفهم ودخولهم مسار التفاوض معا.
عند التوقيع اختفى اسم فكي بل وقد نصت الاتفاقية بوضوح إلى أنها محاصصه بين تنظيمي اسامه والأمين فقط، مما يعني أن فكي ومجموعته الذين راهنوا على منبر جوبا قد تم استبعادهم تماما وبالتالي فإن تحالفهم الهش قد تبخر وذهب ادراج الريح ولست ادري باي وجه سيواجهون ناسهم بكسلا وانني من هنا أناشد معارضي الاتفاقية بفتح حوار مع هذه المجموعه واعادتها الى حيث تنتمي.

رابعا: السيد التعايشي وقع الآتفاق عن حكومة السودان بينما هو عضو مجلس سيادي والحكومه تعني دستوريا مجلس الوزراء الذي يرأسه د. حمدوك فعلى أي أساس وقع عن حكومة حمدوك وهو عضو مجلس راس الدوله السيادي وهل لديه تفويض منهم بذلك.

بعض الخلط في النصوص:
في مفاوضات سلام الشرق طالبنا بأن يكون شرق السودان بولاياته الثلاثه كسلا والبحر الأحمر والقضارف اقليما موحدا كما كان سابقا فقد كان اسمه قبل الاستقلال إقليم التاكاثم سمي بالاقليم الشرقي قبل أن تقسمه الإنقاذ الى ولايات، وحيث أن اتفاقية نيفاشا التي ضمنت في دستور ٢٠٠٥ الانتقالي قد نصت على وحدة إقليم جنوب السودان كما منحت اتفاقية أبوجا ولايات دارفور سلطة انتقالية وهي دستوريا اقل من الإقليم الموحد وافضل من الولايات فقد اصررنا على وحدة الإقليم الشرقي وكانت تلك من النقاط الخلافيه التي عطلت المفاوضات إلا أن قيادتنا وافقت على نص يقضي بإقامة مجلس تنسيقي لولايات الشرق وهو درجة اقل من الإقليم الموحد وقد نصت عليه اتفاقية الشرق.

اما في اتفاقية اسامة شاويش تعايشي فقد تم الاتفاق على بقاء نظام الولايات علما بأن حركات دارفور وعلى بعد أمتار قليله منهم وهي عضو مثلهم في الجبهه الثوريه قد اتفقت مع الحكومه على وحدة إقليم دارفور، اضافه الى ان قضية العلاقه بين المركز والاقاليم هي فوق تفويض الحكومه الانتقاليه وهي من القضايا التي سيحسمها المؤتمر الدستوري وهو تنازل معيب ومرفوض جملة وتفصيلا.

مفارقات
من المفارقات أن اتفاقية اسامه شاويش تعايشي قد نصت على ضرورة تنفيذ ماتم الاتفاق عليه في اتفاقية سلام الشرق وهو كلام لاقيمة له قانونيا ولاسياسيا وايراده دليل جهل واستهبال محض لان اتفاقية سلام الشرق لاعلاقة لها بالسادة المذكورين وحكومة الفتره الانتقاليه لأنها بكل بساطه قد تم توقيعها بين جبهة الشرق بقيادة السيد موسى محمد احمد وحكومة المخلوع البشير وقد انتهت قانونيا ودستوريا عام ٢٠١٠ فماهي علاقة التعايش بها؟؟؟

من المفارقات أيضا أن الحديث عن الصحه قد ركز على أهمية دراسة اثار سقوف الاسبسنوس على صحة المواطنين وكأن كل منازل الشرق تستعمل الاسبسنوس حتى ظننت بأنها اتفاقيه بين هيئة السكه حديد التي اشتهرت منازلها بسقوف الاسبسنوس وبين وزارة النقل، ولو أن اسامه قد قام بنقل بنود القضايا الصحيه الوارده باتفاقية سلام الشرق والتي أشرفت على صياغتها الدكتوره ماجده محمد علي الخبيرة في الامم المتحدة في قضايا الصحة لوفعل اسامة ذلك لربما حسن من صورة الغثاء الذي وقعه مع شاويش.

اخيرا اتفق الطرفان على قيام مؤتمر سياسي بشرق السودان تعرض عليه تلك الاتفاقية ويناقش اوضاع الإقليم، والسؤال هو مادام الطرفان قد وافقا على قيام مؤتمر سياسي بشرق السودان يناقش كل قضاياه فماهي الضرورة والحاجة الى هذه الاتفاقية الهزيله؟؟؟؟؟
ثم ماذا لو رفض مؤتمر الشرق هذه الوثيقة جملة وتفصيلا فماذا سيفعل الطرفان؟؟؟؟

أيضا ومن عيوب تلك الاتفاقية انها قد اكتفت بالعبارات الانشائيه وخلت من اي تفاصيل أو جداول زمنيه واكتفت بالاشارة إلى إشراك فصيلي اسامه وشاويش في السلطة بدون اي تحديد مما يعني بأنها ستكون عطية مزين لاغير.

ولو راجع اسامه اتفاقية الشرق التي سرق وشوه بعض نصوصها لوجد تفصيلا لشكل المشاركة على كافة المستويات مشفوعا بجداول زمنيه لكل ذلك وغيره فإننا نؤكد بأن اتفاقية اسامه شاويش تعايشي لاقيمة لها ولاتساوي قيمة الخبر الذي كتبت به وسنناهضها ونسقطها وسيتحمل موقعوها كل ما ينتج عن ذلك الاستهبال السياسي.

ونحن نؤكد مرة أخرى مطلبنا بإقامة مؤتمر سياسي شامل تناقش فيه كل قضايا الشرق وتلتزم الحكومه بقراراته كبديل لذلك المسار المعيب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.