آخر الأخبار
The news is by your side.

مفوضية الحدود تتهم إثيوبيا بالتعدي على الحدود السودانية

مفوضية الحدود تتهم إثيوبيا بالتعدي على الحدود السودانية

الخرطوم:هدي حامد

إتهم رئيس مفوضية الحدود القومية المستشار معاذ تنقو الحكومة الإثيوبية بأحداث تعديات وخروقات على الأراضي السودانية واضاف بإن مباحثات ترسيم الحدود بين السودان وإثيوبيا مجمدة منذ تسعة اعوام.

وقال تنقو لدي التنوير الذي قدمه  أمام السفراء والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم والمنظمات الدولية والإقليمية أن التعديات الإثيوبية على الأراضي بدأت منذ العام 1957م وذلك بالاستيلاء على مناطق الشفقة الكبري والعمل على أحداث تعديات داخل الأراضي السودانية عن طريق إقامة مناطق جمركية وطرق معبدة.

واعتبر تنقو أن   قيام إثيوبيا بمخالفة الاتفاقيات التي وقعهتا مع الجانب السوداني على مر العقود.

وشكا تنقو من الهجمات المتكررة التي يتعرض لها السودانيين بالحدود الشرقية من قبل عصابات الشفتة من خلال اختطاف المزراعين والاستيلاء على معداتهم الزراعية بحماية من الوجود العسكري الاثيوبي.

لكنه عاد ليؤكد على أن الإرادة السياسية للبلدين يمكن أن تعمل على تجاوز خلافات الحدود دون مواجهات بين الجانبين.

وادانت وزارة الخارجية وفي سياق متصل ما قامت به إثيوبيا من صعيد خطير وغير مبرر وذلك باختراق طائرة عسكرية أثيوبية الحدود السودانية الأثيوبية، الأمر الذي يمكن أن تكون له عواقب خطيرة، ويتسبب في المزيد من التوتر في المنطقة الحدودية.

وقالت الخارجية هذا التصعيد من الجانب الأثيوبي مرفوض وطالبت الجانب الأثيوبي عدم تكرار مثل هذه الأعمال العدائية مستقبلاً، نظرا لانعكاساتها الخطيرة على مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.