آخر الأخبار
The news is by your side.

معركة ام دبيكرات الجمعة ٢٤ نوفمبر ١٨٩٩م

معركة ام دبيكرات الجمعة ٢٤ نوفمبر ١٨٩٩م

بقلم: محمد هارون عمر

أقنع العلماء السيد المكي ومحمد البدوي والبنا خليفة المهدي بالإنسحاب من. من كرري بعد النكسة ١٨٩٨م . و المقاومة تارة أخرى. أمسك الأمير عثمان. دقنة. رسن ناقته من قلب المعركة. و َيمم شطر أمدرمان وقال له هذه الهزيمة ليست خاتمة المطاف.. اقتنع خليفة المهدي بالهجرة الثانية لكردفان ١٨٩٨م بعد أن. قتل السفاح. كتشنر الأسرى و الجرحى وعددهم. ١٦٠٠٠.جريحًا عدد الشهداء ١٠٠٠٠ شهيدًا واباح ام درمان ثلاثة ايام. و َفخخ وفجر قبة الإمام. المهدي. أخطر الأمير يعقوب عمر أبو زينب خليفة المهدي بانهيار الدفاع ودخول الغزاة لامدرمان. انسحب الأنصار جنوبَا نحو. كردفان في ثلاث مجموعات مجموعة خليفة المهدي ومجموعة الخليفة علي ود حلو

ومجموعة الخليفة شريف… أرسل الغزاة الكولونيل برودو ومعه باخرة للحاق بالخليفة لأسره أو. قتله ولكن أخفق ثم أُرسل الكولونيل عبد العظيم ومعه قوة سودانية. العربان الصديقة.. التي أسسها كتشنر بقيادة. ميسرة الزبير باشا توحلت دوابهم. وَاخفقت في افتراس المجاهدين. . ثم ارسل الكولونيل هنتر. وأيضا لم يستطع العثور على فرائسه ولكن. هيهات أن يقتل الخليفة أو ياسره..
ثم. ارسل الكولونيل كتشنر. شقيق السردار ووصل حتى شركيلا فتوجس من. مصيرهكس وتقهقر.. وأخيرًا ذهب الجنرال ريجنالد ونجت للحاق بالخليفة في جبل قدير وكاد أن يصل ولكنه علم بأن الأنصار في طريقهم لامدرمان.. وصل الأمير أحمد فضيل ومعه ثلاثين رجلًا في مغامرة تحلق في أودية الأساطير بعداستشهد كل جنوده ناجز وصادم الكولونيل بارسوز ولويس والبوارج في النيل الازرق والأبيض.اثناء العبور عضد الأمير فضيل الخليفة في الوقت المناسب، بعد وصوله للمقينص من القضارف.. كما حضر من الأبيض الأمير الختيم. موسى بحاميته معززًا القوة فلبيا نداء الخليفة الذي طلب منهما اللحاق به.. ثم توجس كتشنر من عودة الخليفة فارسل ونجت مع قوة. ضخمة بلغت ٢٧٠٠ مقاتلا معدة بأحدث انوع الأسلحة. معظمهم. من الكتائب السودانية وصلت القوة. الفششوية. ٢٠ نوفمبر فصادم الأنصار الكولونيل ماهون . وفتك بهم، ٢٣٠قتيلا .. بقيادة أحمد فضيل قبالة الجزيرة أبا..

تحرك ونجت فوصل آبار جديد. كان الخليفة في آم دبيكرات وهو. مصمم على استعادة ام درمان.. تحرك الخليفة لعشيشات ليجنب العوائل غوائل الحرب. أعلن بيعة الموت عفا عن كل من أراد أن يذهب لأهله قبل المعركة… رأي أنه سيتشهد.. اقتربت منهم قوات ونجت وهم يصلون الفجر كادوا أن يطلقوا النار لولا الضابط المصري أحمد حسين الذي حذرهم من مغبة ذاك الفعل الوبيل..

قال لهم قوانين الحروب لاتسمح بذلك. وعند الفجر الساعة الخامسة والعشرة دقائق اشتعلت المعركة جيش الأنصار حملة الأسلحة البيضاء كان يقوده الأمير البشير ود عجب الفيا وقائد حملة الأسلحة النارية الأمير عبدالباقي عبدالوكيل.. والقائد العام كان الأمير أحمد فضيل.. الأنصار مسلحون ببنادقهم العتيقة لاتصل نيرانها للعدو أما هو فقد استعمل أحدث المدافع المكسيم. فحصدوا الأرواح حصادا..

استشهد ابوجكة فاحتصننه الخليفة على حجره. اخترق الرصاص جسد الخليفة عبدالله وود حلو وأحمد فضيل وعجب الفيا وهارون محمد وصديق المهدي وبقية العقد الفريد. شجاعة تحلق في أودية الأساطير. قيل إن الخليفة. حينما جرح على ذراعة. حاول شيخ الدين أن يسحبه من المعركة فرفض.. وهكذا قرن القول بالفعل. قال المؤرخ الأمريكي روجرز ستظل المهدية أفضل مثال للبطولة. و التفاني يمكن أن. يوفره. لنا التاريخ الإسلامي وقال تشرشل ماهزمناهم ولكن. حصدتهم الآلة الحربية.. بلغ عد القتلى ١٠٠٠ قتيل الأسرى من الامراء ٢٩ اميرًا و٣٠٠٠ من الرجال و٦٠٠٠ من النساء الأطفال.. حفرت ثلاثة قبور كما أمر ونجت للخليفة والأمراء وبقية الجثامين تركت في العراء لتَنهشها الطيور و الوحوش. طوبى للشهداء..
الجدير بالذكر بأن وزير المالية الأستاذ. علي محمود محمد قد بنى القبة السامقة َو الشامخة التي تشمل ضريح. خليفة المهدي ورفاقه بملحقاتها من سور وصهريج مياه وصيانة المسجد. تقبل الله عمله النبيل لتخليد ذكرى الابطال النبلاء والشرفاء و الشهداء.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.