آخر الأخبار
The news is by your side.

“مصدر” تعلن تدشين محطة “كاراداغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أذربيجان

“مصدر” تعلن تدشين محطة “كاراداغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أذربيجان بطاقة إنتاجية تبلغ 230 ميجاواط
جدة: نزار العلي
بحضور فخامة إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، رئيس مجلس إدارة “مصدر”، تم تدشين محطة كاراداغ للطاقة الشمسية التي طورتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، في أذربيجان بقدرة 230 ميجاواط، والتي تعتبر أكبر محطة من نوعها قيد التشغيل على مستوى المنطقة، وأول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان. حضر مراسم التدشين معالي سهيل بن محمد فرج المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، ومعالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار ونائب رئيس مجلس إدارة شركة “مصدر”، ومعالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة، وسعادة محمد مراد البلوشي، سفير دولة الإمارات لدى أذربيجان، وسعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”. وعن الجانب الأذربيجاني، حضر كل من معالي برويز شهبازوف، وزير الطاقة، ومعالي ميكائيل جباروف، وزير الاقتصاد، وسعادة التشين باغيروف، سفير جمهورية أذربيجان لدى الدولة.

ووقعت “مصدر” اتفاقيات لتطوير مشاريع طاقة شمسية وطاقة رياح برية في أذربيجان بقدرة إجمالية تبلغ 1 جيجاواط، وتأتي هذه الاتفاقيات الاستراتيجية ضمن المرحلة الأولى من مشاريع الطاقة المتجددة التي ستطورها “مصدر” بقدرة إجمالية تبلغ 10 جيجاواط في أذربيجان والتي تم الاتفاق عليها في يونيو 2022.

وقع الاتفاقيات كل من معالي برويز شهبازوف، وزير الطاقة في جمهورية أذربيجان، ومعالي ميكائيل جباروف، وزير الاقتصاد، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”.
وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: “تماشياً مع توجيهات القيادة بتعزيز التعاون في مجال التنمية المستدامة ونشر حلول الطاقة النظيفة ودعم العمل المناخي، يأتي تدشين محطة ’كاراداغ‘ في جمهورية أذربيجان الصديقة ليؤكد التزامنا المشترك بتنويع مزيج الطاقة وتطوير حلول منخفضة وخالية من الانبعاثات لضمان أمن الطاقة. ويسرنا توقيع ’مصدر‘ اتفاقيات جديدة لتنفيذ مجموعة من المشاريع تساهم من خلالها الخبرات الإماراتية الرائدة في دعم أهداف الطاقة النظيفة في أذربيجان التي تهدف إلى توليد أكثر من 30 في المائة من إجمالي طاقتها الإنتاجية من مصادر متجددة بحلول عام 2030”.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.