آخر الأخبار
The news is by your side.

مشروعات تنموية في جنوب كردفان بقيمة (945) مليون دولار

مشروعات تنموية في جنوب كردفان بقيمة (945) مليون دولار في انتظار التنفيذ

كادقلي: وليد عضم

اعلن والي جنوب كردفان حامد البشير عن تفاهمات بين حكومته وشركة سعودية تتعامل مع اربع شركات امريكية وشركتين ايطاليتين بطرح مشروعات تنموية بكلفة (945) مليون دولار.

تشمل الطريق الدائري بالقطاع الشرقي من الولاية واكمال مطار كادقلي بقيمة (16) مليون دولار وانشاء مطار جديد علي بعد 11 كيلومترا من مدينة ابوجبيهة بقيمة 161 مليون دولار لدعم الصادر.

وقال الوالي في موتمر صحفي عقده بكادقلي ان التفاهمات مع الشركة السعودية وصلت الي تكملة الطرق الترابية الدلنج هبيلا دلامي لربط هذا الطريق بالطريق الدائري عند نقطة مدينة رشاد اضافة الي طريق الدلنج هبيلا كرتالا ابوكرشولا السميح.

وتضمنت التفاهمات وفقا لحديث الوالي انشاء مسلخين لتصدير اللحوم في كل من ابوجبيهة وكادقلي فضلا عن عن انشاء عدد من المحاجر في مناطق القردود والعباسية تقلي والتضامن والحاجز بجانب بعض اسواق المحاصيل ومصنع تجفيف الفاكهة في ابوجبيهة بغية التصدير عبر المطار المزمع قيامه بالمحلية.

واوضح البشير بان وصول الشركات المنفذة لهذه المشاريع الي كادقلي سيكون عقب عيد الفطر المبارك لتكملة الحوار.

وكشف الوالي عن زيارته الاخيرة للعاصمة الاتحادية ولقاءه بوزير الثروة الحيوانيه والذي اسفر عن فك ايقاف تقديم اللقاحات والامصال الخاصة بتطعيم الماشية بعد منعها في وقت سابق نتيجة خلافات داخل قطاع الثروة الحيوانية بالولاية .

واعرب حامد عن اسفه لتجدد الاشتباكات القبلية بين قبيلتي كنانه العريفاب ودار علي بمحلية قدير مضيفا بانه تم الفصل بين القبيلتين بقوة عسكرية وصلت الي موقع النزاع مبينا بان لجنة امن الولاية تدرس خيارات اضافية يتم الاعلان عنها خلال اليومين القادمين فيما يتعلق بالصراع القبلي بمحلية قدير لافتا لقفل منجمي الحميض والشبكة في قدير كاجراء يتعلق بهذا الصراع .

وكشف الوالي عن زيارة مرتقبة سيقوم بها لمحلية الليري بغرض الفصل في النزاع الذي نشب بين المجتمع المحلي في منطقة دار بتي واللاجئين من دولة جنوب السودان والبالغ عددهم نحو 15 الف لاجي جنوبي حيث يري السكان المحليون ضرورة ابعاد معسكر اللاجئين الي خارج المدينة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.