آخر الأخبار
The news is by your side.

مستشار حركة العدل والمساواة غياب الرؤية اثر على السياسة الخارجية

مستشار حركة العدل والمساواة غياب الرؤية اثر على السياسة الخارجية

الخرطوم:هدي حامد

شدد مستشار الرئيس للشؤون السياسية بحركة العدل والمساواة عبدالعزيز نور عشر علي أن غياب الرؤية والقرارات التي اتخذت بحق العاملين أثرت سلباً على الأداء الوظيفي لصانع السياسة الخارجية في ظل اضطراب الوضع لكنه عاد ليؤكد أنه ليس من السهل رسم سياسة خارجية واضحة المعالم حاليا، واضاف بأنهم كشركاء الفترة الانتقالية يسعون لبناء سياسة خارجية تتسم بالموضوعية والوضوح والاستقلالية خدمة للمصالح العليا للبلاد .

وقال عشر في المؤتمر الصحفي بسونا اليوم إنه لابد من وضع سياسات خارجية مع كل العالم دون اللجوء  لاي ستقطاب أو محاور والا يتجه السودان لدولة دون أخري وأشار إلى أنهم في الحركة يرون أن السياسة الخارجية لابد أن تتم فيها التعاملات وفقا لتبادل المنافع والمصالح سواء مع دول أوروبا أو جنوب شرق آسيا.

لافتاً إلى أهمية الانفتاح على افريقيا خاصة بدولة جنوب السودان الوليدة ومعالجة الخلل في العلاقة بأفريقيا التي انتهحها النظام البائد وذلك بعد معالجة التشوهات التي احدثها النظام البائد خاصة في مجال النفط والاستثمارات الصينية بالسودان.

ورفض مستشار الحركة التدخل في الشأن السوداني واستغلال ما تمر به البلاد من تردي إقتصادي وفترة انتقالية لتمرير الاملاءات و المحاور واصفا السودان بالدولة التاريخية التي ساهم أبناءها في بناء وتأسيس الدول عبر الحقب المختلفة بسياسة خارجية رشيدة وشروط مسبقة لمعالجة الإشكالات.

وأكد عشر على دور الدبلوماسية الشعبية والتي أعتبرها الأقدم والاكثر رسوخا منذ الأزل وقال إنها اقدم صور الدبلوماسية وثمن دورها إلى جانب الدبلوماسية الرسمية في إقامة للعلاقات بين الدول والشعوب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.