آخر الأخبار
The news is by your side.

مسؤول التسويق بشركة شيكان ضيفا على موقع سودان بوست الإخباري

مسؤول التسويق بشركة شيكان ضيفا على موقع سودان بوست الإخباري 

شركات التأمين تخضع لمراجعة ومراقبة الأجهزة الحكومية

تؤمن الشركة علي أصحاب المشاريع الصغيرة

نعمل وفق النظام التكافلي الاسلامي دون ارباح

من الصعوبة دمج التأمين الاسلامي والتجاري

حوار: هدي حامد

لا احد يستطيع إنكار أن البشرية باتت تشهد الكثير من الأخطار التي تهدد وجودها سواء أكانت أمراضا أو حوادث أو كوارثا طبيعية أو من فعل الإنسان مما فرض وجود جهات تقوم بتقديم التكافل أو الدعم اللازم لمن يتعرض لمخاطر تهدد وجوده أو تتلف ممتلكاته أو تفقده مقتنياته.

وشركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين المحدودة تأسست في العام 1983م،تعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال التأمين وتعمل وفق نسق التأمين الاسلامي.. ويبلغ رأسمالها المصرح خمسة ملايين دولار امريكي،ويتم توزيع فائض على المشتركين وحملة الوثائق،ولمعرفة المزيد من الاضاءات جلس موقع سودان بوست الاخباري مع مسؤول التسويق بالشركة الاستاذ/ محمد بشير الذي اعطانا اضاءات عن مفهوم وأهمية التأمين للشركة في كل مجالاتها..معا للمتابعة:

*هناك شبهات تدور حول شركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين المحدودة في كونها تتبع لنافذين من حزب المؤتمر الوطني المحلول وتعمل لصالح منتسبي الحزب..كيف تفندون الاتهامات؟

-أي شركة تأمين تخضع لمراجعة ومراقبة من الجهاز القومي للرقابة على التأمين،والحهاز يحمي المؤمن عليهم في شركات التأمين وحملة الوثائق ،بالتالي كل أنشطة الشركات وحساباتها الختامية تخضع لمراقبة هذا الجهاز ولا توجد فرصة لأي فساد أو محاباة، والشركة تخضع لنظام التأمين الإسلامي حيث يتم توزيع فائض التأمين على المشتركين بعكس التأمين التجاري.

*حدثنا عن الفرق بين نظامي التأمين الاسلامي والتجاري خاصة وأن هناك أصوات تقول بضرورة إيجاد صيغة خليط ما بين النظامين؟

-في التأمين الاسلامي لا توجد وظيفة لرأس المال اي ارباح،والفوائد تعود لحملة الوثائق.
التأمين الاسلامي يفصل بين حسابات المشتركين والمساهمين وكل حساب ونظم تحكم عمله بعكس التأمين التجاري،كما أنه من الصعوبة بمكان التوافق ما بين النظامين.

*في السودان يوجد من منهم غير مسلمين بل يوجد اللادينين فكيف يمكن لهؤلاء الدخول في مظلة التأمين التكافلي؟

– نجد بعضا من دول العالم تعمل وفق التأمين التكافلي ،مثلا نجد أن دولا اوروبية وشرق ٱسيوية تؤمن على مشتركيها تأمينا ذو صبغة إسلامية،وتوجد أكبر شركة لإعادة التأمين في افريقيا وقامت تلك الشركة بفتح نافذة إسلامية للمؤمن عليهم من غير المسلمين،لذا توجد خيارات في أن ينضم غير المسلمين لنظام التأمين الذي يناسبهم.

*في حالة الحوادث والمخاطر التي تقع على المؤمن عليهم كيف يتم التعويض؟

-يلزم التعويض قائمة العملية التأمينية لحملة الوثائق وفي الحوادث تكون وفق ما تقرره الدولة في حالة القتل الخطأ. والدولة متمثلة في جهاز الرقابة على التأمين أصدرت منشور حددت فيه مبلغ الدية بواقع 330 ألف جنيه ، وعلى إثر ذلك عدلت شركات التأمين فئات التأمين.

*وماذا عن تأمين المشروعات الصغيرة؟

– شركات التأمين أنتجت في العام 2008م ،وثيقة أسمتها بوثيقة تأمين المشروعات الصغيرة من أجل توفير حماية أصحاب المشاريع الصغيرة تناسب نشاطهم،وتشجيعا لأصحاب المشاريع الصغيرة وهذه الوثيقة تعمل حتي الٱن.

*على الرغم من كل هذا إلا أن الوعي التأميني لدي المواطنين لا زال ضعيفا ما السبب،وما هي الحلول؟

– نعم لا زال الوعي التأميني ضعيفا ونحتاج لإيصال المعلومة بأهمية التأمين في كافة المجالات، ونحتاج لاستصحاب الإعلام في التبصير به.

*في عجالة،ما هي مجالات عمل التأمين الاخري؟

– يوجد في التأمين عموما،وثائقا تحمي الافراد، وهناك وثائقا تحمي الممتلكات، واخري تحمي المسؤوليات، وثايق الأفراد تتمثل في وثائق التأمين الكبير، اصابات العمل، الحوادث الشخصية.
ووثائق الممتلكات تدفع فيها الخسائر للمتلكات الثابتة والمتنقلة في كافة المجالات الهندسية، الصناعية والتجارية.
ووثائق المسؤوليات تعني بتوفير المسؤوليات من المساءلة القانونية مثل الأطباء وأصحاب المهن.
زيادة مستوي الوعي التأميني الضعيف.

*إذن ما هي ٱلية عمل الشركة ومستوياتها؟

– تتم حوكمة عمل الشركة على ثلاث مستويات وهي مجلس الإدارة،الجمعية العمومية والتي تدعو لحضور اجتماع ويدعى كل حملة الوثائق والمشتركين لحضور هذا الاجتماع ومن ثم تعرض الموازنة الختامية، وذلك بحضور الجهاز الرقابي المتمثل في ذراع الدولة.

*ماذا عن تبعية الشركة للقوات المسلحة؟

-نعم تتبع شركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين الصحي للقوات المسلحة مما يجعلها تخضع لنظام المراجعة الحكومي ،وتتم مراجعة حساباتها بواسطة المراجع القومي.

*على ماذا يبني التأمين الاسلامي للمشتركين والمؤمن عليهم؟

-يبني التأمين الاسلامي على مبدأ التعاون والاشتراك في حيز جبر الضرر والمشاركة والتبرع في صندوق المشتركين وتتم العملية الاستثمارية في الشركات باستقطاع جزء من الاشتراكات زايد رأس المال لاستثماره بنسبة محدودة بالقانون ومن ثم توزيعه علي صندوق المشتركين والمساهمين.

*واحدة من الصيغ التأمينية،التامين الاجباري،ما هو التأمين الاخباري وما جدواه؟

– التأمين الاجباري يعمل على توفير الحماية لصاحب المركبة ولأصحاب المسؤولية القانونية تجاه الغير.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.