آخر الأخبار
The news is by your side.

مذكرة للنائب العام تطالب بالقصاص لشهداء الشرق

مذكرة للنائب العام تطالب بالقصاص لشهداء الشرق

الخرطوم:هدي حامد

طالب تجمع القوى السياسية ولجان المقاومة بشرق السودان في مذكرة سلموها للنائب العام بسرعة القصاص لشهداء مجزرة سواكن باعتبارها حدثت لمواطنين عزل يمارسون أعمالهم لكسب العيش وتم قتلهم من قبل مليشيات مسلحة   والتمثيل بجثثهم.

وشددت المذكرة على سرعة التحقيق في الأحداث التي أعقبت إقالة الوالي صالح عمار وإدانة من تسببوا في إشعالها, فضلا عن ضرورة جمع السلاح من المليشيات المسلحة التي تتواجد بأحياء ومدن ولاية البحر الأحمر.

و أعلن رئيس الكيان النوبي محمد صالح يعقوب رفضهم للمسارات الجهوية في عملية السلام ,داعيا الى محاسبة من أسماهم مثيري خطابات الكراهية عبر مواقع التواصل الإجتماعي, فضلا عن رفضهم لمجلس الشركاء والمحاصصات الحزبية, مشددا على صياغة قانون يجرم الكراهية والعنف والتي عملت على ترسيخها بعض مسارات السلام.

ومن جانبها طالبت الناطق الرسمي لحزب مؤتمر البجا المعارض د. حنان أبكراي بضرورة الاسراع في إكمال إجراءات قضيه شهداء مجذرة سواكن وتقديم المتهمين وكل المتورطين في أحداث الشرق للمحاكمة منذ زياره الامين داود وحتى الأحداث اللاحقة مع ملاحقه من ثبتت عليه تهمة حمل السلاح و دخوله للنزاعات في شرق السودان لأول مرة في التاريخ , مناشدة السلطات باعادة تصحيح المؤسسات المنوط بها تحقيق العداله من أجل شرق خالي من النزاعات وأكثر امنا وإستقرارا.

وأعلنت حنان إدانة مؤتمر البجا لجميع الإنتهاكات التي تمت في شرق البلاد منذ ندوة القيادي بالجبهة الثورية الأمين داؤود ومحاسبته, مرورا باغتيال القيادي بالشرق “اركه” حتى محاولة اغتيال رئيس المجلس الأعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة الناظر ترك.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.