آخر الأخبار
The news is by your side.

مدير عام صحة ولاية الخرطوم يكشف عن سياسة النظام الصحي 

مدير عام صحة ولاية الخرطوم يكشف عن سياسة النظام الصحي  

الخرطوم:هدي حامد

كشف مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم محجوب تاج السر منفولي عن أتباع سياسية نظام صحي مرضي للمواطنين بالولاية على اعتبارها ذات كثافة سكانية عالية،واكبر ولايات البلاد.

ودعا لتنسيق الجهود على مستوي الأنظمة الصحية بغية تعديل أخطاء النظام الصحي المتوارثة من النظام البائد، وقال منوفلي في المؤتمر الصحفي بسونا عن الوضع الصحي اليوم،ان العطاء يتواصل ليكون العام الجديد عاماً للصحة بالولاية يستفيد منه، مواطن الولاية ببرامج وخطط لنظام صحي متعافي وتقديم خدمة مرضية للمرضي والكوادر العاملة في مجال الصحة.

وأضاف  أن هناك خللا أصاب النظام الصحي ارجعه،الى ضعف الإمكانيات،وذلك بالضغط على  المراكز، ولكنه عاد ليؤكد أن المراكز تعمل على إستقبال المرضي وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى ومن ثم تحويل المرضي المحتاجين إلى المستشفيات الثانوية أو المستشفيات المرجعية لتلقي العلاج اللازم من أجل لتسهيل الإحالة.

وأكد منفولي تخصيص 50 مركزاً صحياً مرجعيا، على نطاق جغرافي يغطي كافة أرجاء ولاية الخرطوم وتعمل منذ الصباح وحتي العاشرة مساء، بهدف ادخال 10حزم للأطباء العموميين،حتي ٱخر نقطة علاج بنظام صحي به بيانات موضوعة في سجلات كاملة بالاحياء على مستوي المراكز الصحية الأولية حتي تظهر مستوى الخدمات الصحية للمواطنين.

واقر بوجود إشكالات تعترض تلك المراكز والمستشفيات الثانوية والمرجعية وهي ضعف البنية التحتية، وعدم توفر خدمات المياه والكهرباء،و نقص الدواء،وعدم وجود المراكز العلاجية التسخيصية،وعدم توفر المعامل بصورة كبيرة.

وأشار إلى أهمية تأهيل المراكز الصحية الأولية بصورة كبيرة ضمن مشروعات التنمية، وتاهيل أخري مثل مركزي صحي ود نوباوي والضو حجوج واعلن منوفلي أن مركز اللاسلكي بأمدرمان قارب على نهاية الصيانة،كاشفا عن تعيين عن تعيين 522 من الأطباء العموميين، واعادة تعيين 2200 للخدمة،وتعيين عمال نظافة ومراسلة للمراكز الصحية الأولية عددهم 500,لمقابلة العجز في هذا الجاتب.

واشار الى معالجة أزمة الدواء وتوفير 65٪من الأدوية المنقذة للحياة بالتنسيق مع الدواء الدوار وهيئة التأمين الصحي بولاية الخرطوم بمبلغ قدره 120 مليون جنيه مع وتوفير 52٪من بقية الأدوية.

وأوضح   منفولي أن الأوضاع في ظل جائحة كورونا  في موجتها الثانية ارتفعت بصورة مخيفة جدا كاشفا عن أننا في الموجة الأولى لم نحصل نسبة زيرو كورونا حيث أعطت الجائحة مؤشر 192حالة إصابة جديدة مؤكدة يوم28/12 ،وقال أن محلية الخرطوم تخطت حاجز أعلي إصابة بـ 5330 حالة وأشار إلى أن تراكمي كورونا حصل نسبة 17578 حالة منذ مارس المنصرم منها722 حالة وفاة بنسبة 4٪ و8298 حالة تعافي وطالب بتسخير الإمكانات للحد من انتشار الجائحة وتقليل الإصابات والوفيات.

واعلن عن زيادة السعة الاستيعابية السريرية بسعة 102 سرير لمراكز العزل،خاصة بمستشفي جبرة وتوفير الأكسجين عبر تنك يبلغ خمسة ألف لتر اي 650 اسطوانة تصل، وتوفير الكوادر الطبية وسداد المديونيات ومتاخرات العاملين وكشف منوفلي عن صيانة واستجلاب عددا كبيرا من عربات الإسعافات للولاية وصيانة العاملة منها.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.