آخر الأخبار
The news is by your side.

مدير بيت الشعر: الوجود المغاير مزج الأدب القديم والمعاصر

مدير بيت الشعر: الوجود المغاير مزج الأدب القديم والمعاصر

الخرطوم: هدي حامد

شدد الصديق عمر الصديق مدير بيت الشعر السوداني على أن المرحلة المقبلة تتطلب تطوير الصحافة الثقافية وأن يعرف الجيل الحالي وثائق الشعر العربي القديم والمعاصر والمعارك الادبية بين الأديبين محي الدين فارس ونزار قباني.

وكشف د. الصديق في منبر سونا الصحفي حول الاصداره ٥٠ من الوجود المغاير والذي شرفته رموز ثقافية ونخب سودانية عن سنمار لتطوير الصحافة الثقافيه وفقا لبرنامج محدد، وأشار لدور الثقافة في السودان عند الاستقلال وتأثيرها علي الحركة الوطنية وفي إرساء دعائم الوحدة الوطنية من خلال إقامة الندوات المتعددة ،وارساء أدب تماسك المجتمع نحو فضاء وحدة البلاد.

وأكد مدير بيت الشعر دور الشعراء والمثقفين في التأثير ودعا السودانيين لضروره الإهتمام بالصحافة الثقافية لما تقوم به من تقديم فكر ناضج في ظل ظروف البلاد وذلك بإبعادها من التعصب والتفرق.

وأوضح الناقد الأدبي مجذوب عيدروس أن الوجود المغاير اضافه حقيقية لبيت الثقافة والشعر بالبلاد وزاد بأنها تمثل فرصه للبحث والدراسة في فنون الشعر وإزالة الفجوة بين الأجيال، وألمح في حديثه أنها صمدت في ظل ظروف حرجة بالبلاد لافتاً لضرورة أن يهتم بيت الشعر بشعر الثرات الشعبي القومي من خلال إقامة فعاليات تكشف أبداع الشعراء في فن الشعر الثراثي.

والوجود المغاير تجربة في الصحافة الأدبية متخصصة، أسهمت إسهاماً كبير في سد الفجوة في الصحافة الأدبية في السودان، بدأها الزميل الأستاذ برعي صديق الأبنوسي، وواصل مشوارها الأستاذ عماد محمد بابكر، حيث وثقت الإصدارة لحركة الشعر وتجارب الشعراء، في صدور شهري راتب لم ينقطع يومًا منذ خواتيم العام 2016م.

وبعد مرور أربعة أعوام ونيف بلغ صدورها العدد (50)، ولا يزال العطاء مستمراً. فهي (الوجود المغاير) إصدارة متخصصة ناطقة باسم الشعر والشعراء في الخرطوم، تصدر عن بيت الشعر الخرطوم، حيث جاء المسمى اشتقاقًا وتيمنًا بموحى الشاعر الكبير التجاني يوسف بشير.

واستضاف منبر سونا جلسة تقييم للتجربة عبر المنبر الإعلامي، بعد ظهر أمس السبت 30 يناير 2021م، تحدث فيها رئيس تحرير الإصدارة عماد محمد بابكر، وخبير الصحافة الثقافية في السودان الأستاذ مجذوب عيدروس، والأستاذ عامر محمد أحمد حسين، بحضور عدد من الصحفيين من بينهم المشتغلون في الصحافة الثقافية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.