آخر الأخبار
The news is by your side.

محلل: نرفض وجود إرهابيين مرتزقة في السودان

محلل: نرفض وجود إرهابيين مرتزقة في السودان

سوداني بوست: متابعات

نشرت صحيفة “كييف بوست” الأوكرانية مقطع فيديو جديد يُظهر قوات أوكرانية في السودان وهم ثلاثة جنود من “المرتزقة” الذين ينتمون إلى جماعة فاغنر الروسية، حسب قولها، ويقاتلون ضد قوات الجيش السوداني.

ويظهر في الفيديو أحد عناصر القوات الأوكرانية المتواجدة في السودان وهو يستجوب الجنود الأسرى حول المكان الذي جاءوا منه ومرتباتهم وغيرها.

يأتي ذلك بعد أن نشرت الصحيفة نفسها في وقت سابق، مقاطع فيديو نقلاً عن مصادر من داخل القوات الخاصة الأوكرانية، تظهر فيه القوات الأوكرانية وهي تحارب ضد الجماعات الأرهابية.

وأقرت الصحيفة أن القوات الأوكرانية تنشط في السودان منذ أشهر، حيث بدأت القوات الخاصة الأوكرانية عملياتها داخل الخرطوم منذ عدة أشهر.

ومن جانبه أوضح هشام الدين نورين، المحلل السياسي، أن فيديو “المرتزقة الأسرى” مفبرك وتمثيلية متفق عليها، لتبرير وجود القوات الأوكرانية في السودان، للتغطية على إرسالهم القوات الإوكرانية إلى أفريقيا لتحقيق مصالح البيت الأبيض، ووجودهم كمرتزقة للحرب بالوكالة عن الولايات المتحدة الأمريكية، وبالطبيعي فإن الشعب السوداني أجمع يرفض وجود مرتزقة إرهابيين على أرضه.
وأضاف أن الملفت للنظر، هو أن قوات “المرتزقة” المزعومة ظهرت في الفيديو خاليين من أي جروح أو علامات القتال أو المقاومة، كما أن طريقة الإجابة على الأسئلة كما لو كانت متفق عليها مسبقا.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فإن القيادة الأوكرانية قد وافقت على طلب واشنطن منها بإرسال قوات مدربة ومحترفة للعمل في الخرطوم كأحد الشروط لاستمرار الدعم الأمريكي لكييف، وتم التشديد على سرية هذه الإتفاقات حتى يبدو أن إرسال كييف جنودها إلى السودان وكأنه قرار اتخذته الاستخبارات الأوكرانية دون ضغوط خارجية، وبالتالي يقوم الإعلام الأوكراني بالتغطية على تواجد قواتها في المنطقة بحجة وجود أهداف عسكرية مشروعة.

كما أن هذه التقارير أكدتها العديد من الوكالات العالمية ومنها “سي إن إن” حيث أشارت إلى احتفاظ الاستخبارات الأوكرانية بجزء كبير من قوات النخبة الأوكرانية والمرتزقة في السودان، بينما يعاني الجيش في أوكرانيا من نقص في العتاد والأفراد مادفعهم لمحاولة تسترجاع اللاجئيين في أوروبا.

وأكد المحلل، أن هذه لم تكن المرة الأولى التي تنشر فيها كييف بوست بمثل هذه المقاطع، وبعد انتشار التقارير الإعلامية بخصوص تورط واشنطن بإجبار أوكرانيا على إرسال قواتها للسودان مقابل استمرار دعم الولايات المتحدة لتحقيق أهداف يسعى لها البيت الأبيض، مادعى وسائل الإعلام الأوكرانية بالتطرق لقضية وجود قواتها في الخرطوم.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.