آخر الأخبار
The news is by your side.

مجلس رعاية الطفولة والأمومة بالقضارف شراكات إستراتيجية لحماية الأطفال

مجلس رعاية الطفولة والأمومة بالقضارف شراكات إستراتيجية لحماية الأطفال

القضارف :الفاتح داؤود

كشفت دكتورة هند الفكي ، الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة والأمومة ، بولاية القضارف ، عن إنخرط مجلسها فى سلسلة من اللقاءات التفاكرية مع عدد من الشركاء الوطنيين و المنظمات الإنسانية الدولية العاملة فى مجال تعزيز الحماية للأطفال .

وافادت دكتورة هند ، أن اللقاءات شملت إلى جانب إجتماعات الآلية التنسيقية الولائية للشركاء ، زيارة إدارة المجلس إلى عدد من الإدارات الشرطية الشريكة ، من أبرزها إدارة الأدلة الجنائية التي تم إفتتاحها حديثا بالولاية .

وأعربت الفكي ، عن أملها فى أن تتصدي الأدلة الجنائية ، بالتعاون مع شركاء الطفولة للإنتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها شريحة الأطفال.

وفى ذات السياق ، جددت منظمة يونسيف ، على لسان مسؤولة الحماية والعدالة الإجتماعية بالمنظمة ، عن دعمها اللامحدود فى تعزيز شراكتها مع مجلس رعاية الطفولة ، فى تنفيذ جميع السياسات والإستراتيجيات والبرامج التي تعزز من حماية وضع الأطفال .

وأضافت دكتورة هند الفكي ، أن مجلسها قد نظم خلال الفترة الماضية ، عددا من الورش التدريبية للشركاء فى مجال العنف المبني على النوع(للأطفال) ، والتي إستهدفت عددا من الواجهات والقطاعات الشريكة ، أبرزها وزارة التربية والتعليم ، والرعاية الإجتماعية ، ومنظمات المجتمع المدني ، الشرطة المختصة ، والنيابة.

كما كشفت الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة والأمومة ، بولاية القضارف ، النقاب عن تنظيم المجلس لعدد من الورش التدريبية ، واللقاءت التوعوية ضمن مشروع محاربة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للإناث ، الذي يستهدف شركاء الطفولة فى الشرطة والنيابة ، والصحة(الأطباء والقابلات ، التمربض)، ومنظمات المجتمع المدني، ومفوضية العون الإنساني ، الأدلة الجنائية.

وأشارت دكتورة هند ، إلى أن المشروع يعمل حاليا فى عدد المحليات ، التي تشمل إلى جانب بلدية القضارف ، محليات الفاو ، و قلع النحل ، والبطانة .

وحول مؤشرات واقع الطفولة بالولاية ، أكدت الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة والأمومة ، بولاية القضارف ، شروع المجلس فى إجراء المسح الإحصائي الشامل للأطفال بالولاية ، الذي سوف يعلن عنه قبل نهاية العام .

وإستدركت دكتورة هند ، القول أن إدارتها تعمل فى ظروف إستثنائية بالغة التعقيد فى ظل عدم وجود تقارير ومعلومات دقيقة ، حول واقع الطفولة.

واعربت الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة والأمومة ، بولاية القضارف ، عن قلقها من إنتشار ظاهرة التشرد وعمالة الأطفال بالولاية ، التي باتت تشكل هاجسا للمجلس ، الذي قالت الفكي ، أنه يعمل وبالتعاون مع الشركاء على إيجاد حلول جذرية للظاهرة ، مشيرة إلى أن 95% من التشرد يندرج تحت تعريف التشرد الجزئي.

وأشارت دكتورة هند ، إلى أن المجلس يعمل بصورة منهجية ومهنية فى إدارة ملف الأطفال فاقدي السند ، وقد عمل بالتعاون مع منظمة الأمل والمأوي فى العام (2015) ، علي تدريب جميع الكوادر العاملة فى مركز الإيواء على إدارة الملفات والمتابعة والتقييم ، فضلا عن إدراج أجندة الأطفال فاقدي السند ضمن أجندة آلية حماية الطفل، وقطعت أن تسليم الأطفال إلى الأسر البديلة لن يتم إلا عبر سلسلة من الإجراءات القانونية والإدارية ، من أبرزها دراسة الحالة الإجتماعية والإقتصادية والنفسية والسلوكية للأسرة البديلة ، إصافة إلى كتابة تعهد قانوني من الأسرة البديلة، إستنادا إلى قانون السياسة الوطنية لفاقدي الرعاية الوالدية.

ولفتت الفكي ، إلى مشاركة المجلس بصورة كبيرة فى التصدي إلى كارثة السيول والفيضانات ، التي ضربت عددا من مناطق الولاية ، حيث قدم المجلس مئات السلال الغذائية ، والخيام والبطاطين والحقائب الدرسية للأطفال ضمن الأسر المتأثرة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.