آخر الأخبار
The news is by your side.

مجلس رعاية الطفولة بالقضارف يستضيف الإجتماع التنسيقي للآلية الولائية

مجلس رعاية الطفولة بالقضارف يستضيف الإجتماع التنسيقي للآلية الولائية

القضارف : الفاتح داؤود

إستضاف مجلس رعاية الطفولة بالقضارف ، فعاليات الإجتماع التنسيقي للآلية الولائية لحماية الأطفال .

جاء ذلك وسط مشاركة واسعة للأطر القانونية ، والإدارات الشرطية المختصة ، وقطاع الرعاية الإجتماعية ، والطب الشرعي وزارة التربية والتعليم .

وإستعرض الإجتماع ، عددا من التقارير والملفات التي تخص شريحة الأطفال بالولاية،

وأمن الإجتماع على ضرورة إحكام التنسيق وتبادل المعلومات ، وتوحيد جهود الشركاء لحماية الأطفال .

كما وجه الإجتماع ، بضرورة تكثيف حملات التوعية المجتمعية ، من خلال الإستفادة من مفاتيح المجتمع ،

وكشفت دكتورة هند الفكي الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة بالقضارف ، عن إنخراط المجلس فى سلسلة من الإجتماعات المشتركة ، مع عدد من الشركاء الوطنيين ، و المنظمات الدولية لتقديم الدعم اللوجستي والفني لإجراء المسح الإحصائي الشامل للأطفال بالولاية ، الذي من شأنه توفير قاعدة من البيانات ، التي من شأنها أن تساعد صناع القرار على رسم الإسترتيجيات ، وبناء السياسات ، ووضع البرامج وتنفيذ المشروعات التي تصب فى مجال تعزيز الحماية للأطفال .

وفي سياق ذو صلة جددت منظمة اليونسيف ، على لسان مسؤولة الحماية والعدالة الإجتماعية بالمنظمة ، ليندا جونسون ، التأكيد على دعم المنظمة اللامحدود لمشاريع وبرامج مجلس رعاية الطفولة ، والمساعدة فى تنفيذ جميع السياسات والإستراتيجيات التي تعزز من حماية وضع الأطفال ، خاصة فى مجال العنف المبني على النوع (للأطفال) .

وفى إطار برامج حماية الأطفال داخل معسكرات اللاجئين ، أشارت دكتورة هند الفكي ، إلى نجاح المجلس فى إكمال عملية لم الشمل لأكثر من (887) طفلا بأسرهم فى معسكرات اللاجئين بالولاية ، كما يعمل المجلس بالتنسيق مع الشركاء ، على تقديم الدعم النفسي للاطفال المتأثرين بالحرب ، وزيادة المساحات الصديقة للأطفال فى المعسكرات ، فضلا عن تدريب الباحثين فى مجال المتابعة والتقصي ، وتقديم الدعم النفسي للأطفال ، ومحاربة العنف المبني على النوع وسط الأطفال الذين إنفصلوا عن أسرهم

وأشارت الفكي ، إلي أن إدارتها تعمل فى ظروف إستثنائية بالغة التعقيد ، فى ظل إنعدام التقارير والمعلومات والبيانات حول واقع الطفولة .

واعربت الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة بالقضارف ، عن قلقها من إنتشار ظاهرة التشرد وعمالة الأطفال بالولاية ، التي باتت تشكل هاجسا للمجلس ، الذي قالت إنه يعمل وبالتعاون مع الشركاء على إيجاد حلول جذرية للظاهرة .

وأكدت دكتورة هند ، أن 95 % من شريحة الأطفال المشردين تندرج تحت تعريف التشرد الجزئي ،

وأوضحت الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة بالقضارف ، أن المجلس يعمل بصورة منهجية ومهنية ، فى إدارة ملف الأطفال فاقدي السند ، وقد تم إدراج ملف الأطفال فاقدي السند ضمن أجندة آلية حماية الطفل الولائية .

وقطعت دكتورة هند ، بأن تسليم الأطفال إلى الأسر البديلة لن يتم إلا عبر سلسلة من الإجراءات القانونية والإدارية ، أبرزها دراسة الحالة الإجتماعية والإقتصادية ، والنفسية ، والسلوكية للأسرة البديلة ، إضافة إلى كتابة تعهد قانوني من الأسرة البديلة ، وذلك إستنادا على قانون السياسة الوطنية لفاقدي الرعاية الوالدية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.