آخر الأخبار
The news is by your side.

مجلس الوزراء يناقش موازنة العام المالي 2020م المعدلة 

مجلس الوزراء يناقش موازنة العام المالي 2020م المعدلة

 الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

ناقش مجلس الوزراء في إجتماعه الدوري يوم أمس برئاسة دكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء ، موازنة العام 2020م المعدلة والتي قدمتها دكتورة هبه محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة .

وأرجعت الوزيرة سبب تعديل الموازنة ، إلي الحاجة لتبني سياسات تعمل علي تخفيف التاثير السلبي لجائحة كورونا على الوضع الإقتصادي بالبلاد ، حيث إنخفضت الإيرادات العامة بنسبة 40% .

وأعلنت الوزيرة عن عجز كبير في الموازنة ، الشيء الذي إستدعى مراجعة الميزانية وإتخاذ إجراءات طوارئ من بينها التعديل التدريجي لأسعار الصرف والدولار الجمركي علي مدى عامين للوصول للسعر الحقيقي .

وأشارت محمد علي إلي ترشيد سعر الوقود عن طريق السماح للقطاع الخاص بإستيراد كميات غير محدودة من البنزين والجازولين للتحكم في الندرة ، وذلك في إطار عمل المحفظة التي أنشئت بواسطة اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية .

وقالت دكتورة هبه : ” بالرغم من صعوبة هذه الإجراءات إلا أنه من المتوقع أن تساعد علي نمو إقتصادي متدرج خلال ثلاث سنوات بحيث يحقق الإقتصاد نمواً متدرجاً بثماني نقاط يخرجه من مؤشر النمو السلبي الحالي كما يساعد في المدى المتوسط والبعيد علي التحكم في التضخم الذي قفذ إلي أرقام عالية ابتداءا من العام المالي 2021م ” .

وكشفت الموازنة المعدلة ، أن التوقعات بحصول السودان علي مبلغ 1.8 مليار دولار من المانحين الدوليين نتيجة لمؤتمر شركاء السودان ويبلغ حجم المبلغ المخصص لبرنامج دعم الأسر ما جملته 484.7 مليون دولار .

يشار إلي أن الموازنة المعدلة ، أكدت علي إستمرار دعم القمح والأدوية وغاز الطبخ.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.