آخر الأخبار
The news is by your side.

مجلس الطفولة: في إحتفال اليد الحمراء يدعو للقضاء علي تجنيد الأطفال

مجلس الطفولة: في إحتفال اليد الحمراء يدعو للقضاء علي تجنيد الأطفال

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

دعا المجلس القومي لرعاية الطفولة ، أمس ، بمناسبة الإحتفال بيوم اليد الحمراء ، للقضاء علي تجنيد الأطفال .

وأصدر المجلس ، بيانا صحفيا ، دعا خلاله إلي العمل على الحد من الدوافع والمسببات التي تجعل الأطفال يضطرون للتجنيد والإشتراك في النزاعات المسلحة .

وكشف البيان عن إنخراط عدد 250.000 ، طفل وطفلة ، في عمليات تجنيد نشطة في 17 دولة حول العالم .

وأشار البيان ، إلي أن حكومة السودان ، كانت قد أصدرت إعلانا رسميا برفع سن التجنيد والإلتحاق بأي قوة مسلحة لسن الثامنة عشر كحد أدني .

وناشد المجلس ، الجهات الرسمية والطوعية ، والمنظمات الدولية والإقليمية ، ومنظمات المجتمع المدني ، العمل على الحد من تلك الظاهرة .

يشار إلي أن إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، كانت قد ألحقت بروتوكولا إضافيا بها يمنع إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة ، وقد دخل حيز التنفيذ منذ 12 فبراير 2002م ، بتوقيع 102 دولة عليه .

وفيما يلي يورد (سودان بوست)، نص البيان:-

يعد الثانى عشر من فبراير من كل عام يوماً للإحتفال العالمي للقضاء على ممارسة تجنيد الأطفال وإستخدامهم وإشراكهم في النزاعات المسلحة حيث أنه يتزامن مع الذكرى السنوية لتبني البروتكول الإضافي الملحق بإتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل الخاص بمنع إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة الذي دخل حيز النفاذ في 12 فبراير 2002 ووقعت عليه 102 دولة , وقد تم إعتبار هذا اليوم بمثابة ذكرى عالمية لمناشدة القادة والسياسيين والجهات الفاعلة الأخرى غير الدول بضرورة السعي الجاد الي وقف جريمة تجنيد الأطفال وإستغلالهم في الأغراض العسكرية بأي وجه من أوجه الإستغلال ، ويهدف يوم اليد الحمراء إلى الدعوة للعمل ضد هذه الممارسة التي تتضرر منها شريحة كبيرة من الاطفال حيث أشارت الإحصائيات الي إنخراط عدد 250.000، طفل وطفلة ثلثهم من الطفلات في عمليات تجنيد نشطة في 17 دولة حول العالم .

يجئ الإحتفال بيوم اليد الحمراء هذا العام وبلادنا قد أظلتها سحائب السلام بعد التوقيع علي إتفاق سلام جوبا في إكتوبر 2020 الذي سمح بإنضمام العديد من حركات الكفاح المسلح الي ركب السلام كأحد أولويات ومطلوبات برنامج الفترة الإنتقالية الواردة في الوثيقة الدستورية للفترة الموقعة في أغسطس 2019 وبناء دولة السودان الجديد بعد تغيير النظام السابق الذي أسقطته ثورة ديسمبر 2018 المجيدة. فضلاً عن أن حكومة دولة السودان قد أصدرت إعلان رسمي من الدولة برفع سن التجنيد والإلتحاق بأي قوة مسلحة لسن الثامنة عشر كحد أدني كأحد مطلوبات الإنضمام الي البروتوكول. تجي هذه الذكري الأن ونحن وشركاؤنا في السلام نمد أيادينا البيضاء لتنتشل هؤلاء الأطفال من وهدة النزاعات والحروب وتبني لهم مستقبلاً زاهراً ولننصنع مع بعضنا سودان جدير بالأطفال والطفولة التي يحلمون بها دوماً.

وفى الختام نناشد كافة الجهات الرسمية والطوعية والمنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني العمل على المساعدة والحد من الدوافع والمسببات التي تجعل أطفالنا يضطرون للتجنيد والإشتراك في النزاعات المسلحة ويتواجدون في بيئة غير مناسبة ومنتهكة لحقوقهم فلابد من إيجاد بيئة مستقرة وآمنة صحياً يتمتع الأطفال بصورة عامة والأطفال المتأثرين بالنزاعات المسلحة على وجه الخصوص بكافة حقوقهم وتحفظ سلامتهم .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.