آخر الأخبار
The news is by your side.

مبادرة لتكوين كيان جامع لقبيلة الجعليين

مبادرة لتكوين كيان جامع لقبيلة الجعليين

 الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

نظمت قبيلة الجعليين بمنطقة حجر الطير بولاية نهر النيل ، لقاء جامعا في إطار مبادرة تكوين كيان جامع لقبيلة الجعليين ومجلس شوري للقبيلة ، بدعوة من مبارك على جاد الله ابرز الاعيان بالمنطقة .

وأكد مجلس شورى الجعليين ، عدم وجود أي خلافات بين مكونات القبيلة التأريخي ، وشدد المجلس في أول إجتماع له بمنطقة حجر الطير بمحلية المتمة أبرز معاقل القبيلة ، على ضرورة تكوين كيان جامع يخدم القبيلة إجتماعيا ويدافع عنها ، وينأى بها عن السياسة بإعتبار أن القبيلة ذات تأريخ ضارب وهى في حاجة لوحدة الصف .

وقال مبارك على جاد الله أبرز الأعيان بالمنطقة :”الهدف من مبادرة تكوين الكيان إجتماعي بحت” ، وتابع:” التفكير من تكوين مجلس الشورى لا يهدف إلى جهوية او عنصرية” .

وأشار جادالله إلى دور القبيلة في فى عقد مؤتمرات الصلح بين القبائل المتناحرة ، والتشاور والتفاكر والتناصح ، مستشهدا بالصراع المحتدم بين النوبة والبنى عامر بالبحر الاحمر وغيره من الخلافات التي ظهرت في الآونة الأخيرة بالبلاد .

وكشف مبارك علي أن الكيان سوف يكون محايدا ومشاركا فى صناعة القرارات ومواكبا للمتغيرات التى طرأت على الإدارة الأهلية ودورها المجتمعي .

وأكد جادالله بعدم وجود خلافات بين مكونات نظارة الجعليين ، منوها في هذا الصدد أن الباب مفتوحا لأبناء القبيلة للمشاركة فى الكيان ولا إقصاء لأحد .

مما يجدر ذكره أن فكرة تكوين كيان جامع لقبيلة الجعليين ومجلس شوري للقبيلة ، بدأت بمساعى فردية ووجدت دعما تداعي له أبناء القبيلة من مختلف المناطق لاسيما ولاية نهر النيل .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.