آخر الأخبار
The news is by your side.

لقاء بين وزيري المالية بالسودان وجنوب السودان

لقاء بين وزيري المالية بالسودان وجنوب السودان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إجتمع وفد وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي برئاسة دكتور جبريل إبراهيم ، بوفد من جمهورية جنوب السودان برئاسة السيِّد ديير تونج وزير المالية ، وذلك على هامش الإجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن ، حيث تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون بين وزارتي المالية في البلدين .

كما تطرق اللقاء لعدد من أطروحات التعاون التي من شأنها تعزيز العلاقات البينية وتضافر الجهود بين الدولتين .

وتناول الإجتماع تطوير قطاع النقل النهري بين البلدين وذلك بتفعيل شركة النقل النهري .

ودعا دكتور جبريل ، إلي تسريع تعيين أعضاء مجلس الإدارة من قبل دولة جنوب السودان ، و أضاف أنهم على إستعداد لتذليل كافة الصعاب لتنشيط النقل النهري ، و الذي سيفتح التجارة بين البلدين التي عانت من أزمة نقل البضائع عبر النهر لعقودٍ من الزمان .

من جانبه أكد السيِّد ديير تونج وزير مالية جنوب السودان ، أن الجنوب على إستعداد للتعاون في كافة المجالات .

وأشار إلى أن السودان و جنوب السودان بحاجة إلى التكامل فيما يتعلق بالدعم الدولي للمشاريع التنموية التي ترفد البلدين بقيمة إقتصادية مُستدامة .

وختاماً شدد دكتور جبريل ، على أهمية التركيز على عدة مسائل من بينها المشاريع التي من شأنها تعزيز التواصل بين البلدين و مِنها السكك الحديدية ، و إنهاء مسألة البيروقراطية في التجارة الحدودية بين البلدين و ذلك لا يتم إلا بتفعيل اللوائح و القوانين التي تساعد على إنسياب حركة البضائع بين البلدين .

كما أقترح وزير المالية بالسودان ، وضع مندوبين من جنوب السودان في المساحة المخصصة لجنوب السودان بميناء بورتسودان لمتابعة الاشكالات المصاحبة لحركة البضائع هناك .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.