آخر الأخبار
The news is by your side.

لقاءات وكيل الخارجية بسفراء الدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن الأفريقي

لقاءات وكيل الخارجية بسفراء الدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن الأفريقي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

في إطار تحرك السودان مع الدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن الافريقي ، إلتقى السيد السفير دفع الله الحاج علي ، وكيل وزارة الخارجية ، أمس الأحد 5 فبراير 2023م ، بالسفير ويلي ناميتوي مندوب بوروندي لدى الإتحاد الإفريقي عضو مجلس السلم والأمن ، كما إلتقى بالسيد السفير محمد العروشي مندوب المملكة المغربية لدى الإتحاد الإفريقي عضو المجلس .

وقدم سيادته شرحا للتطورات الجارية بالسودان ، عقب توقيع الإتفاق الاطاري والمساعي المبذولة للوصول للأهداف النهائية للعملية السياسية .

وتحدث سيادته عن حرص السودان علي الإرتباط والتواصل مع أعضاء مجلس السلم والأمن بما يمكّنهم من معرفة ما يجري في الساحة السياسية في السودان.

وحثّ السيد الوكيل ، الدول الأعضاء في المجلس للارتباط البنّاء مع حكومة السودان والمشاركة بإيجابية في دعم الانتقال الديمقراطي .

وأشار سيادته إلى أن فرض العقوبات والإجراءات القسرية يتنافى مع روح مبدأ الوحدة الإفريقية والتضامن المنصوص عليهما في نظام الأساس للإتحاد الإفريقي ومنظمة الوحدة الإفريقية منذ جيل الآباء المؤسسين ، والذي يدعو إلى الوحدة والترابط وبقاء الجميع في أسرة واحدة تتبادل التجارب وتساهم في حلول الأزمات .

وأشار سيادته على ذات الصعيد أنّ بقاء دولة مثل السودان بإمكاناته وخبراته ودوره في الإقليم وفي القارة خارج أطر القرار الافريقي يعتبر خسارة كبيرة .

 وأضاف : أن تجارب العقوبات ، حتى على مستوى تجربة الأمم المتحدة ، لا تساعد في الحلول وتعرقل الانتقال السلس .

وطالب السيد وكيل وزارة الخارجية ، بألّا تحرم الدول التي لها موضوعات مطروحة أمام مجلس السلم والأمن الأفريقي من مخاطبته وتقديم إحاطتها ، قياسا على صيغة ( أرياس) المتعارف عليها في مجلس الأمن في الأمم المتحدة ، والتي تتيح الفرصة لسماع صوت الدول غير الأعضاء ، والتي لها قضايا قيد النظر أمام المجلس .

ونوَّه السيد الوكيل ، إلي أنّ قرار تجميد نشاط السودان صدر قبل إرسال وفد تقصي حقائق ، للتحدث مع السلطات السودانية عقب بيان الخامس والعشرين من أكتوبر عام 2021م .

وعلى صعيد ذي صلة تحدث السيد الوكيل مع السيد ورقنا قبيهو السكرتير التنفيذي للايقاد ، والذي سيشارك في جلسة مجلس السلم والأمن الافريقي ، اليوم الإثنين 6 فبراير 2023م ، وتم التأمين من جانبهما على مشاطرة المجلس بروح ونص بيان المؤتمر الوزاري للمنظمة الذي إنعقد مؤخراً بالخرطوم فيما يتعلق بالعملية السياسية في السودان .
من جانبهم عبّر مندوبو الدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن الافريقي ، الذين إلتقاهم السيد وكيل وزارة الخارجية ، عن شكرهم لسيادته ، وحرص السودان على التواصل معهم لشرح التطورات ، بما يعين على تقيمهم للأوضاع بصورة أكثر شمولاً .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.