آخر الأخبار
The news is by your side.

لجنة أطباء غرب دارفور تدين الإعتداء على الأطقم ااطبية بالجنينة

لجنة أطباء غرب دارفور تدين الإعتداء على الأطقم الطبية بالجنينة

سوداني بوست : هدي حامد

أدانت لجنة أطباء غرب دارفور تجدد أعمال العنف بمدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور، وذلك منذ مساء يوم السبت ٣ أبريل الجاري وإتساع دائرة النزاع صبيحة الاحد ،والذي راح ضحيته عشرات الضحايا ما بين قتيل وجريح.
وشجبت اللجنة في بيان تلقي :موقع سودان بوست الإخباري” علي نسخة منه ، الاعتداء على الأطقم الطبية بالمستشفيات.
وقالت إن مجموعة مسلحة قامت بإطلاق النار على سيارة إسعاف كانت تجلي الضحايا من منطقة العنف. مما أدى لإصابة السائق ومن ثم تم إنزال الكوادر وضربهم مما أدى لإصابة إختصاصي المختبرات الطبية عبدالله صالح وكذلك اختصاصي المختبرات محمد الأمين واحد أفراد الحراسة ونهب كل مقتنياتهم.
وفيما يلي نص البيان ؛
بيان رقم (1)

حول أحداث العنف التي تجري في مدينة الجنينة والاعتداءات على الأطقم الطبية
دارت عجلة العنف مرة أخرى في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور مساء السبت الموافق الثالث من أبريل الجاري واتسعت بصورة أكبر منذ صباح الأحد، حيث خلفت عددا من الضحايا من القتلى والجرحى.
وأحصت اللجنة (١٨) قتيلاً و(٥٤) جريحاً. ويتلقى الجرحى والمصابين الرعاية الطبية في مستشفى الجنينة التعليمي ومستوصف النسيم ومستشفى السلاح الطبي بالجنينة . وأجريت منذ الأمس حوالي (١٠) عمليات جراحية وما زالت المستشفيات تستقبل المزيد من الضحايا.
تدين اللجنة بأشد العبارات الاعتداء الذي قامت به مجموعة من العصابات الإجرامية على سيارة الاسعاف التي كانت تقل عدد من الكوادر الطبية العاملة في مستشفى الجنينة التعليمي مساء أمس ، حيث قامت هذه المجموعة بإطلاق النار على سيارة إسعاف كانت تقل الضحايا، مما أدى لإصابة السائق ومن ثم تم إنزال الكوادر وضربهم وإصابة إختصاصي المختبرات الطبية عبدالله صالح وكذلك اختصاصي المختبرات محمد الأمين واحد أفراد الحراسة ونهب كل مقتنياتهم. كما تتعرض المؤسسات الطبية وسكن الكوادر لتهديد مستمر في ظل التأمين غير الكافي. إن التساهل المتكرر والمستمر من قبل لجنة أمن الولاية ووزارة الصحة في توفير التأمين الكافي والدائم للمؤسسات الطبية وحركة الكوادر يهدد بشكل جدي إستمرارية تقديم الخدمات الطبية.
في نفس الوقت الذي تدعو فيه اللجنة الحكومة للتدخل وفرض هيبة الدولة و إنهاء حالة الانفلات الأمني، فإنها ايضاً تؤكد على أن أمر تأمين المرافق الصحية والكوادر العاملة وكذلك تأمين سكنهم وتسهيل حركتهم يجب أن يكون في قمة الأولويات العاجلة حتى لا تتوقف الخدمات كما تدعو المواطنين بالتوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم متى ما تيسر الوصول.
الرحمة والمغفرة للذين قضو وعاجل الشفاء للجرحى.

إعلام اللجنة
٥ أبريل ٢٠٢١م
الساعة ١١:٣٠ص

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.