آخر الأخبار
The news is by your side.

لجنة الطوارئ توصي بتشديد الإجراءات الإحترازية للطوارئ الصحية

توصيات بتشديد الإجراءات الإحترازية للطوارئ الصحية

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أصدرت اللجنة العليا للطوارئ الصحية ، أمس ، عددا من التوصيات أبرزها تشديد الإجراءات والإحترازات الصحية .
جاء ذلك خلال إجتماع اللجنة العليا , أمس ، بالقصر الجمهوري برئاسة البروفيسور صديق تاور الرئيس المناوب للجنة .

وناقش الإجتماع الوضع الصحي بالبلاد وإجراءات مواجهة الموجة الثانية من الكورونا.

وإستمع الإجتماع لعدد من التقارير من وزارات الصحة ، المالية ، التربية والتعليم والإعلام ، إضافة للخدمات الطبية بالشرطة والقوات المسلحة وولاية الخرطوم ، الطيران المدني ، ومنصة رجال الأعمال لمكافحة كورونا .

الدكتور أسامة عبد الرحيم ، وزير الصحة المكلف ، إستعرض في تقريره الوضع الصحي في البلاد وأهم محاور خطة الوزارة لمواجهة الوباء .

وكشف الوزير الكلف عن نقص الموارد المالية بالوزارة لزيادة عدد مراكز العزل والعلاج ، مشيرا إلي أن الدولة ظلت تقدم الفحص المجاني للمشتبه بإصابتهم وكذلك العلاج المجاني بالكامل ، بينما يتم الفحص للمسافرين بمقابل مادي .

وقال أسامة:” قدمت وزارة الصحة الإتحادية والولائية تصورا مشتركا للجنة العليا للطوارئ الصحية يتضمن عددا من التوصيات لتبنيها والعمل بها خلال المرحلة المقبلة” .

وشدد الوزير الكلف علي أن اللجنة إتخذت عدداً من القرارات والتوجيهات للمؤسسات الحكومية والخاصة ، والتي تتمثل في تخفيض الموظفين في المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة بنسبة 50% إلي 70% بما لا يعطل العمل الضروري . ومنح الفئة العمرية أكبر من 55 سنة وذوي الأمراض المزمنة إجازات مدفوعة الأجر .

وإلزام الموظفين والمتعاملين مع الجهات الحكومية والشركات والأسواق بإرتداء الكمامة . إضافة إلي ذلك توفير مستهلكات غسيل اليدين في كل المرافق . علي أن تلتزم المساجد ودور العبادة بإقامة الصلوات في المساحات المفتوحة مع تقصير فترة الصلاة وخطبة الجمعة . إلي جانب إيقاف الدراسة بالفصول النهائية (ثامنة أساس – ثالثة ثانوي) لحين وضع تصور جديد لإستئناف الدراسة .

من جهتها أكدت سلطة الطيران المدني علي تشديد الإجراءات بالنسبة للمسافرين والقادمين ، والتي تبدأ بإبراز شهادة فحص سالبة من مركز معتمد لفيروس كوفيد 19 ، والإلتزام بإجراءات التعقيم وإرتداء الكمامات للمسافرين والعاملين بالمطار وشركات الطيران والإلتزام بالتباعد الإجتماعي ، كما يتم إستخدام الفحص الحراري وحجز المشتبه بهم .

جدير بالذكر أن وزير الصحة المكلف دكتور أسامة عبد الرحيم ، سيقدم مساء اليوم ، بمنبر وكالة السودان للأنباء ، تنويراً صحفياً عن الوضع الصحي بالبلاد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.