آخر الأخبار
The news is by your side.

لجنة إزالة التمكين تسترد عشرات الشركات بينها مملوك لأجانب

إزالة التمكين تسترد عشرات الشركات بينها مملوك لأجانب

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت لجنة إزالة تمكين نظام الثلاثين من يونيو لسنة 1989 ومحاربة الفساد وإسترداد الأموال بالسودان ، عن إسترداد عشرات الشركات ومئات الأمتار من الأراضي في العاصمة الخرطوم ، بعضها لأجانب قالت إنهم حصلوا عليها بطريقة غير قانونية ، إلي جانب إستعادة ملكية عدة شركات وأسهم وأصول من بينها شركة الخطوط البحرية السودانية ومدينة البشير الطبية .

وقال المتحدث بإسم اللجنة صلاح مناع ، أمس في مؤتمر صحفي: “قررت اللجنة إسترداد جميع أموال وممتلكات ومنقولات (ماهر سالم رباح) و(باسم حسن) ، وهما أجنبيان ، لصالح الحكومة السودانية” .

وأشار “مناع” إلى أن ماهر ورباح تملكا عدداً من العقارات لا يتيح القانون السوداني لأجانب حيازتها ، كما لديهم عدد من الشركات من بينها شركة الزمان للإنتاج الإعلامي ، وشركة ماهر للحلول المتكاملة ، إضافة إلى 40 شقة ، جميعها ملك للدولة السودانية منحها لهم نظام البشير ، وذلك ” وفق قوله” .

وأعلنت اللجنة كذلك عن إلغاء تسجيل 49 منظمة وعدد من الواجهات التابعة للحركة الإسلامية السياسية .

وأعلن عضو اللجنة وجدي صالح ، عن إلغاء إتفاقية المقر لمنظمتي التعاون الإنساني والتنمية ، والشباب العربي والأفريقي ، وحذفهما من سجل المنظمات في السودان ، وإحالة أصولهما لوزارة المالية .

وإعتبر صالح هذه المنظمات مجرد واجهات لإستقطاب الدعم والتمويل لصالح نظام الإخوان ، لذلك وجب تفكيكها .

وصادرت اللجنة قطع أراضٍ سكنية وزراعية وأسهم بشركات من عناصر إخوانية لصالح وزارة المالية السودانية ، حيث تمت مصادرة شركة شريان الشمال التابعة للإخواني الحاج عطا المنان ، بجانب أسهم من شركات الرويان وعابدين ورداح للتجارة ، بعد أن ثبت أنها واجهات إخوانية .

وقررت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد ، حل لجنة تصفية الخطوط البحرية السودانية وإلغاء ترخيص شركة سنجنيب المحدودة وتكليف ديوان المراجع العام بالعمل على مراجعة سجلاتها .

وإستردت اللجنة أسهم شركة الأم للتجارة لصالح حكومة السودان ، وأشارت إلي أن الشركة مملوكة للقيادي بالوطني والوزير الأسبق أسامة عبد الله ، وإستردت اللجنة أسهم شركة البشير للخدمات الطبية والإستثمار ومصادرتها لصالح حكومة السودان . كما أنهت خدمة 56 من العاملين بسلطة الطيران المدني .

كما صادرت ممتلكات واصول واسهم الوكالة الاسلامية للإغاثة لصالح الحكومة .

وأكد محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة ، الرئيس المناوب للجنة ، أن وزارة المالية إستلمت بعض المؤسسات التي بدأت تعود تدريجيا للعمل ، لافتا إلى أن اللجنة ستقوم بجولة الإسبوع القادم إلى المؤسسات التي بدأت وزارة المالية إدارتها .

يشار إلي أن تلك القرارات ، جاءت إمتدادا لنشاط لجنة لجنة إزالة تمكين نظام الثلاثين من يونيو لسنة 1989 ومحاربة الفساد وإسترداد الأموال بالسودان .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.