آخر الأخبار
The news is by your side.

كينيا واوغندا تتجهان الي مواجهة دبلوماسية بسبب فرض الضرائب علي واردات البيض 

كينيا واوغندا تتجهان الي مواجهة دبلوماسية بسبب فرض الضرائب علي واردات البيض 

حسن اسحق: نيروبي 

تتجه كينيا وأوغندا إلى مواجهة دبلوماسية أخرى بعد اعتراض المزارعون  بشأن السياسات الجديدة في نيروبي، احتج رئيس جمعية الدواجن في اوغندا اغا سيكالالا جونيور علي فرض السياسات الجديدة التي تضر بمنتجي البيض. 

انزعج مزارعو الدواجن من الضريبة الجديدة التي فرضتها السلطات الكينية على واردات البيض من أوغندا، في رسالة موجهة الي اتحاد المصنعين الاوغنديين، حث المرازعون الحكومة علي اشراك الحكومة الحكومة الكينية في هذه المسألة.

فرضت حكومة الرئيس أوهورو كينياتا ضريبة انتقائية بنسبة 25 في المائة على البيض المستورد من الجارة اوغندا، بالإضافة إلى تأخر الموافقة على تصاريح الاستيراد، وهو الأمر الذي لا يسعد المزارعون الأوغنديون بشأنه. 

يتهم بعض الاوغنديون ان كينيا  بشكل مباشر على تثبيط التجارة مع أوغندا من خلال فرض الضرائب، وبسبب هذا، ركد سعر البيض أيضًا ويكافح معظم  الاوغنديون من أجل البقاء في السوق. 

جادل رئيس جمعية الدواجن في اوغندا أن الضريبة كانت حاجزًا يتعارض مع بروتوكولات مجتمع شرق إفريقيا، بينما تنص تلك البروتوكولات علي انه ينبغي ان لا تكون هناك اي ضرائب، في ذات الوقت، اتهم كينيا بوضع سياسات جديدة. 

واخبر رئيس التجار الوطنيين عبر الحدود الأوغنديين  جودفري أوندو أوجوابي  الصحافة في أوغندا أن السياسة المتعلقة بالبيض استمرت على الرغم من حكم المحكمة. 

واضاف أوجوابي أن الضريبة كانت سياسة سيئة وتنتهك سياسة جماعة شرق إفريقيا الخاصة بحرية حركة السلع والخدمات القادمة من الدول الأعضاء. 

صرح مفوض التجارة الخارجية الأوغندية  إيمانويل موتاهونجا أنه لم يتلق أي اتصال رسمي من كينيا وبقدر ما يتعلق الأمر به، لم يتغير شيء منذ اتفاقية ديسمبر 2021.

 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.