آخر الأخبار
The news is by your side.

كيليان مبابى .. جوهرة كرة القدم الجديد

كيليان مبابى .. جوهرة كرة القدم الجديد 

إعداد : الخير صالح عبدالله

في 20 ديسمبر 1998 وُلد الفتي كيليان في حي ” بوندي ” وهي ضاحية الطبقة العاملة في فرسنا شمال باريس . بينما تُنحدر عائلة والده من أصول كاميرونية – فيما كانت والدته فائزة العامري من أصول جزائرية . قصة حُب نشأة بين بلدة ترفد المواهب في أفريقيا ، وأُخري ثورية كانت تحت الاحتلال الفرنسي – فبدلا من ولادة طِفل ثوري ليُناهض تلك الرأسمالية ! ولدُ لاعبًا يُعد من أفضل المواهب في العالم . إنه كيليان مبابى الذي بدأ مسيرته المهنية مع نادي آس بوندي، الذي كان يدربه والده ويلفريد.

«كانت المرة الأولى التي أدربه فيها هي عندما كان في السادسة من عمره. يمكننا القول أنه كان مختلفًا. كيليان يمكنه فعل أشياء أكثر بكثير من الأطفال الآخرين. كانت مراوغاته رائعة وكان أسرع بكثير من الآخرين. لقد كان أفضل لاعب رأيته منذ 15 عام كمدرب هنا.

اتمان ايروش – رئيس نادٍ آس بوندي عن مبابي عندما كان طفلًا .

في نهاية المطاف انتقل إلى أكاديمية كليرفونتين الشهيرة. وقدم أداء مثير للإعجاب مما دفع العديد من الأندية الفرنسية، وكذلك الاسبانية مثل ريال مدريد وفالنسيا، محاولة التوقيع معه. سافر مبابي إلى إنجلترا ليلعب مباراة مع فريق الشباب لنادي تشيلسي ضد تشارلتون.ليستقر في الأخير على نادي موناكو.

موناكو محطة الإنطلاق

لعب مبابي أول مباراة له مع الفريق الأول لنادي موناكو في 2 ديسمبر 2015 ضد نادي كاين في الدوري الفرنسي والتي أنتهت بالتعادل الإيجابي 1–1. حيث دخل كبديل للاعب فابيو كوينتراو عند الدقيقة 88. ليصبح أصغر لاعب يلعب لنادي موناكو في التاريخ بعمر 16 عام و347 يوم. كسر مبابي رقم تييري هنري الذي ظل صامداً لمدة 21 عام.

في 20 فبراير 2016، سجل مبابي هدفة الأول وهو بعمر 17 عام و62 يوم مع الفريق الأول لنادي موناكو في الوقت بدل الضائع من مباراة الفوز 3–1 على نادي تروا، ليصبح أصغر هدّاف في تاريخ موناكو— ليكسر مرة أخرى رقم تييري هنري .

وفي 6 مارس، وقّع مبابي أول عقدي أحترافي له، وكانت مدة العقد ثلاث سنوات، ليربطة مع موناكو إلى يونيو 2019.

في 31 أغسطس 2017، وقع كيليان مبابي عقداً مع نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان مدته موسم واحد وذلك على سبيل الإعارة قادماً من نادي موناكو. مع إلزامية الشراء في الموسم التالي بمبلغ 145 مليون يورو بالإضافة إلى 35 مليون يورو إضافات. مما جعله ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، خلف زميله بالفريق نيمار.

أرتدى القميص رقم 29 حين وصوله إلى باريس سان جيرمان.

في 8 سبتمبر لعب مبابي أول مباراة له مع باريس سان جيرمان في الدوري ضد نادي ميتز واستطاع التسجيل في أول ظهور له مع النادي الباريسي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 5–1. بعد أربعة أيام، سجل مبابي هدفه الأوروبي الأول للباريسيّين في مباراة هزيمة سلتيك 5–0 في دوري أبطال أوروبا.

و لعب دور البطولة في مباراة الفوز 3–0 على بايرن ميونخ في المجموعة الثانية من دوري أبطال أوروبا. حيث صنع هدفين لإدينسون كافاني ونيمار، والتمريرة الثانية كانت بلمسة مهارية بسبب مراوغته لمدافع البايرن دافيد ألابا وتمريره الكرة لنيمار.

تعرض مبابي لأول حالة طرد في مسيرته أمام رين في نصف نهائي كأس الرابطة الفرنسية بعده تدخله القوي على إسماعيل سار. لكن الحكم لم يتّخذ قرار الطرد إلا بعد عودته إلى تقنية الفيديو. في 8 مايو 2018، لعب مع باريس في نهائي كأس فرنسا وفاز 2–0 ضد ليزيربيي ليحقق كأس فرنسا 2017 .

أهمية كيليان مبابى

ربما اللاعب كيليان مبابي ليس هو اللاعب الأكثر مهارة أو موهبة في العالم، لكن عقليته وشخصيته الحاسمة في الملعب تميزه عن بقية اللاعبين، إنه يبدو كما لو كان رجلًا بحكمة الشيخوخة في جسد لاعب شاب، ففي نهائيات كأس العالم، كان مبابي يلعب بمنتهى الثقة وكانت قراراته في الملعب بمثابة حسم لكثير من المباريات، لقد كان أداؤه رائعًا حقًا.

وكان يثير إعجاب الجماهير بمراوغاته وركلاته الحرة، فقد كان يحمل رقم 10 في كثير من المسابقات رغم كون عمره تسع عشرة عامًا فقط، وهذا ما كان يثير هتافات المدرجات، وحتى بيليه لم يكن يلعب تحت كل هذا الضغط.

وبالإضافة إلى ذلك فاللاعب كيليان مبابي يتمتع بكفاءة في اتخاذ القرارات أثناء مباريات كرة القدم، ويبدو أنه لم يكون مدفوعًا بالمجد الفردي ويحاول دائمًا الوصول إلى هذا المستوى من الحكمة في وقت مبكر جدًا يعطيه ميزة الثقة من قبل اللاعبين والمديرين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.