آخر الأخبار
The news is by your side.

كيف يستفيد السودان من الصراع الأمريكي الروسي على موانئه؟

كيف يستفيد السودان من الصراع الأمريكي الروسي على موانئه؟

بقلم: هشام عباس 

حديث وزير الخارجية الروسي اليوم حول القاعدة البحرية ومحاولتهم اقناع السودان العدول عن قرار المراجعة وقبلها زيارة وفد رفيع المستوى من القيادة الامريكية للمنطقة يوضح ان هناك صراع امريكي روسي شرس للتواجد فى المنطقة .

اهمية الموقع الجغرافي للسودان واثرها فى حرب المياه الاقليمية غير خافية على احد ومن الاستحالة ان تسمح امريكا لروسيا ان تضع يدها على هذه المنطقة .

لكن كيف يستفيد السودان من هذا الصراع ؟؟

لدينا مشكلة كبيرة فى العقلية التى نتعامل بها مع مثل هذه الاحداث تشعر ان صانع القرار السودانى ومنذ الاستقلال يتعامل مع مثل هذه الملفات بسذاجة الانسان السوداني البسيط او ما نسميه خطأ ( الطيبة ) وهى ليست طيبة انما سذاجة ,,راجع كمثال ملف السد العالي والحقوق الضائعة وراجع ملف التعامل على مدى سنوات طويلة مع ملف الفشقة وراجع كل سياسات الاستثمار والتعامل مع الشركات الاجنبية العاملة فى السودان ,,ستجد ببساطة ان صانع القرار السودانى تخلى عن ابسط الحقوق .

هذه العقلية يجب ان تتوقف من الان وصاعدا ..

دولتان عظيمتان الان تتصراعان وهما فى حوجة لك ,, ماهو حجم المصلحة والفائدة ؟؟

لديك امثلة واضحة امامك : القواعد الامريكية فى اليابان القواعد الامريكية فى كوريا القاعدة الامريكية فى تركيا القاعدة الامريكية فى قطر القاعدة الامريكية فى الكويت القاعدة الامريكية فى الخليج العربي الامارات والسعودية .

هذه الدول نجحت فى حماية ظهرها لان الوجود الامريكي عسكريا ليس بالامر السهل وخلقت تعاون مشترك فى ما يخص انظمة الدفاع المشترك والتطوير العسكري لكن هناك ماهو اهم ,, الجوانب السياسية والاستراتيجية وحجم التعاون فى هذا المجال .

لكى نصل الى هذه النقطة هناك خطوة مهمة جدا يجب ان ننتبه لها ..

ان لا يكون مصنع صناعة القرار بيد المكون العسكري لوحده … صحيح ان الجانب الاكبر فى الموضوع يختص بهم خصوصا الاتفاقيات الامنية والعسكرية لكن تاريخيا كل بلاوى السودان وامثلة التفريط التى ذكرناها سابقا ايضا كانت من هذا المكون وتحت حكمهم وادارتهم للدولة وهم بطبيعتهم يهملون الجوانب السياسية والاستراتيجية ولا يفهمون ابعد من ذلك .

اذا نجحت فى صناعة قرار عسكري وسياسي تستطيع الدولة السودانية ان تحقق اكثر من المصالح التى حققتها الدول المذكورة اعلاه ليس فقط من جانب خلق استقرار امنى لاحد اهم اقاليم السودان وليس فقط من جوانب الشراكة العسكرية والتطوير لكن ايضا لكى تعود كدولة سودانية وتلعب دورا مهما فى الاستفادة من احد اهم الموانئ العالمية التى لم نستفد من اهميتها تاريخيا وكذلك للبدء فى الاستفادة من مياهك الاقليمية بشكل جيد ومافيها من كنوز لم تصلها يد تماما مثلما تفعل مصر من حيث الاستفادة السياحية والتنقيب .

الاهم فى الموضوع كيفية صناعة القرار فهى التى تقودك اما الى مرحلة التفريط او الاستفادة القصوى .

شخصيا لم ولن اثق فى العقلية العسكرية ابدا.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.