آخر الأخبار
The news is by your side.

كنانة : تنفيذ مشروعات جديدة مصاحبة لصناعة السكر

كنانة : تنفيذ مشروعات جديدة مصاحبة لصناعة السكر

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت شركة سكر كنانة ، بولاية النيل الأبيض ، عن شروعها فى تنفيذ مشروعات جديدة مصاحبة لصناعة السكر ، وذلك تحقيقا للتنمية الإقتصادية والإجتماعية وبهدف التصدير للخارج .

وطبقا لوكالة السودان للأنباء ، فقد أكد الاستاذ عبد الرؤوف ميرغني عبدالرحمن ، العضو المنتدب للشركة ، أن المشروعات تتضمن إستغلال البطاطا الحلوة كمنتج بجانب المولاص لزيادة إنتاج الإيثانول ، وصولا للطاقة القصوي للمصنع والبالغة( 60) مليون لتر سنويا ، بدلا عن (35 )مليون لتر حاليا .

وأوضح ميرغني ، أن مزرعة كنانة تستخدم مابين (60_80) ألف طن من السماد العضوى ، والمتبقي متاح للأسواق الداخلية والخارجية .

وأضاف العضو المنتدب للشركة ، أن من المشروعات الجديدة ، مشروع البايوغاز لإنتاج حوالي ( 92 ) ألف لتر مكعب فى اليوم منه ، بما يعادل (40) طن من الوقود يوميا ، لتشغيل مصنع الإيثانول ، مشيرا إلى أن المشروع يوفر حوالي (12) ألف طن من وقود الفيرنس سنويا ، لتشغيل مصنع الإيثانول ، بما يعادل( 6) ملايين دولار .

وأكد ميرغني ، على أهمية مشروع البايوغاز ، بإعتباره يساعد فى نظافة البيئة والتخلص من مادة الفيناس الضارة بالبيئة ، وتحوليها إلى منتج إقتصادي (بايوغاز) لتشغيل المولد البخاري الخاص بمصنع الإيثانول ، مما يوفر إستهلاك(40) طن يوميا من وقود الفيرنس .

وأضاف ميرغني، أن من ضمن المشروعات الجديدة ، كذلك توسعة إنتاج الدواجن اللاحم ، بتحويل مواد الطاقة ( كاربوهايدرات) ، إلى لحوم بيضاء ، وتبلغ سعة المشروع ( 2,500,000) كيلو من اللحوم البيضاء ، مشيرا إلى أن عملية الإنتاج ستبدأ فى أغسطس المقبل ، ويكتمل بنهاية أكتوبر من العام الحالي .

وذكر العضو المنتدب لكنانة ، أن توسعة المشروع ، تحتوي أيضا علي البياض لإنتاج( 50) مليون بيضة مائدة سنويا ، بجانب إنتاج مليون كتكوت عمر يوم فى العام .

وقال ميرغني:”الشركة حريصة على توسعة مشروع تسمين العجول ، حيث تم إنشاء حظائر لإستيعاب (10) ألف راس على أساس دورتين للحظيرة فى العام .

وكشفت العضوى المناسب لكنانة ، عن نسبة إستهلاك المشروع من الطاقة المستهدفة ، والتى تبلغ نحو 50% .

وأشار ميرغني ، للخطة الموضوعة لإنشاء مسلخ ووحدة تصنيع لإكتمال السلسلة الإنتاجية .

وقال العضو المنتدب لكنانة:” مشروع توسعة إنتاج الفاكهة إستهدف زراعة (5) آلاف فدان” .

جدير بالذكر ، أن المشروعات الجديدة تشمل كذلك , السماد العضوي بطاقة إنتاجية نحو (200 ) ألف طن ، بإستخدام (فلتر _ كيك) ، بجانب مخلفات الدواجن والأبقار ، فضلا عن الفيناس ومخلفات مزرعة القصب .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.