آخر الأخبار
The news is by your side.

كلام بفلوس: محمد كرار .. ملك الغناء الشعبى بولاية نهر النيل

كلام بفلوس: محمد كرار .. ملك الغناء الشعبى بولاية نهر النيل

بقلم: تاج السر محمد حامد

مدخل :
لم تكن طبيعتى أبدا مدح الرجال لأننى أعتقد أن من يقدم نفسه طبيعى أن يقدم شيئا معتبرا لجماهيره الذين أولوه أمرهم .. فالفنان يسمو ويعلو بجمال الأدب ورفعة الذوق وفيض المشاعر الجياشة .. وسمو الإحساس ورهافة الشعور ودقة التعامل مع جمهوره تلك الخصال أدوات إتصال الفنان للتعارف والتآلف مع محبيه .. وقمة السعادة حينما تجد نفسك وقلبك وروحك فى عيون الأخرين وهذا ما وجدناه فى فنان ولاية نهر النيل الفنان القدير محمد كرار مصطفى الذى إلتحق بإتحاد فن الغناء الشعبى بمدينة عطبره فى مايو 1979م وكان هذا الفنان القامة من ضمن المكتب التنفيذى للاتحاد فى عام 1981م ووقتها كان طالبا بالمرحلة الثانوية بمدرسة الكمبونى التجارية بعطبرة.

الفنان محمد كرار مصطفى صاحب الصوت الجميل وصاحب الفكر الثاقب شد الجميع إليه بصوته الرائع والرائع حقا فكسب الجمهور وحاز على المركز الأول فى الغناء الشعبى بمهرجان الثقافة بالأقليم الشمالى وكان ذلك فى مارس عام 1981م من بين أكثر من (34) فنان شعبى على مستوى الأقليم .. وقد تم أختياره من قبل فطاحلة الاعلاميين أمثال علم الدين حامد وذو النون بشرى فى حفل مسرح الثقافة والأعلام بعطبرة .. فهل كنا نعلم حينما أنبعث صوته الدفوف متربعا على قمة الغناء الشعبى منذ ذلك التاريخ فى سبتمبر 1982م .

تمت إجازة صوته على المستوى القومى بالهيئة القومية للإذاعة فى 26/1/1993 ليكون من أولئك الذين أختاروا وجودهم النبيل على مستوى عال حيث جاءت النتيجة بأن صوت هذا العملاق يرقى إلى المستوى المطلوب ليكون جسرا يعبر به العالم أجمع عبر تلك اللجنة من جهابذة الفن الفنان الكبير المرحوم العاقب محمد الحسن والفنان عثمان مصطفى والموسيقار برعى محمد دفع الله والأخير قام بتهنئته فور خروجه من الاستديو قائلا له ( مبروك) ياود عطبرة لأنه من الذين يشقون بأصواتهم مسارات الضو بذلك الصوت الجهور ليبتهج الجمهور وتضج به كل الكائنات وهو يمثل قمة (الغناء الشعبى) ليحفر فى قلوب الكل لمساته الرائعة ويسكب فى مسرى الشرايين شخصه المحبوب للجميع.

محمد كرار مصطفى عقد العزم والاصرار على مواصلة هذا العطاء متجاوزا ظروف إغترابه عام 1996م ولديه أكثر من عشرة أعمال خاصة ومسجلة بإذاعة عطبره وقد صاغ كلماتها شعراء كبار تغنى لهم كثير من الفنانين أمثال تاج السر عبدالقادر وعوض الكريم محمد عوض وهاشم حسن الطيب وحاليا يتمتع بنص وطنى جديد للثورة بعنوان (فرحة وطن) وبإذن الله وإن أمد الله فى الأجال سوف يقدمه فى المحافل القادمة وهو من إلحانه وكلمات النقيب شرطة عوض الكريم محمد عوض .

فنان ولاية نهر النيل محمد كرار مصطفى رددت ألحانه كل القمارى والحوارى والأزقة والبساتين فى أرض عطبره منبع الكلمة الجميلة التى تحلق بأجنحة الخيال لكنه الخيال الذى يتحول إلى وأقع .. لك التحية الفنان القدير محمد كرار مصطفى إبن عطبره المغوار سائلا لك التوفيق فى كل خطواتك .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.