آخر الأخبار
The news is by your side.

كلام بفلوس: الطفل العنيف .. نتاج كثرة مشاهدة التلفزيون !!

كلام بفلوس: الطفل العنيف .. نتاج كثرة مشاهدة التلفزيون !!

بقلم: تاج السر محمد حامد

* كثيرا مايشكو الأب أو الأم من شقاوة أطفالهم .. فمرة هو مشاغب وأخرى عدوانى .. وكثيرا أيضا ما نلاحظ ونرصد أحاديث بعض الأطفال عندما يجلسون مع الكبار ويناقشون موضوعات أكبر من سنهم والسبب التلفزيون كجهاز إعلامى له أثر كبير فى سلوك أطفالنا وتعاملهم مع كافة أفراد الأسرة .. فماهى مسؤولية التلفزيون عن سلوك الأطفال ؟؟

* إن برامج التلفزيون يجب أن تسير وفق خطة وأضحة على أن تعبر هذه البرامج عن المجتمع ومشكلاته وطموحه .. كذلك يجب أن يكون لدى المذيعين والمذيعات الذين يقدمون برامج الأطفال سيكولوجية الطفل .. أما إذا حصل تقصير فى هذه النواحى فإن الطفل يترك البرامج الموجه إليه ويتوجه إلى البرامج الموجه للكبار ومنهم من يعمم بالإعلانات التلفزيونية لأنها خفيفة وسريعة الإيقاع وتحتوى نوعا من الإثارة لأنها تشعره بأن هناك من هو أفضل منه فى المستوى الإجتماعى فتورثه الإحباط ومن ثم الحقد الإجتماعى لأنه يقارن بين مايراه وما يعيشه .

* فإن مراعاة التقاليد الإجتماعية وبث القيم أهم مايمكن أن تحتوية برامج الأطفال فى التلفزيون .. وإذا أتبع فهو يساعد المدرسة والاسرة فى تعلم الأطفال .. كذلك يجب ان يكون لكل مرحلة مستوى تعليمى وثقافى يراعيه التلفزيون لاحداث التنمية العقلية والذهنية .. فالتلفزيون كوسيلة اتصال جماهير له تأثير كبير جدا فى بث القيم وتعديلها أو هدم ماتم بناؤه فعليها ان تنمو بمستوى الطفل وقدراته ومواهبه وتقدم له برامج يشعر فيها بالمشاركة عن طريق نزول الكاميرات إلى مدارس الأطفال لتنمية عقولهم وأفكارهم .

* أما مسلسلات العنف والتى يعرضها التلفزيون تنمى العنف فى المستقبل لتكوين الشخصية العدوانية وهو أمر بديهى يجب أن يفطن إليه القائمون على برامج الأطفال .. ومن وجهة نظرى لابد أن يكون للتلفزيون جهاز لرصد حاجات الناس من مختلف أنحاء العالم بحيث يلبى هذه الإحتياجات تلبية حقيقية .. وبالنسبة لبرامج الأطفال لابد ان تقدم نماذج لابطال وفرسان يحاربون الشر والجشع ويعبرون عن قيم المجتمع وإصالته.

* كما يجب على الأسرة منع الأطفال من مشاهدة البرامج الموجهة للكبار وخلق بديل للتلفزيون عن طريق شراء الكتب والمجلات الثقافية والعلمية وإتاحة الفرصة للاطفال لممارسة الألعاب الذهنية والرياضية .. وعلى الأم ان تغرس فى طفلها ملكة اختيار البرامج الهادئة والمفيدة .. وان تجنب فرض قيود على بعض البرامج دون إبداء أسباب ذلك .. فإن هذا من شأنه زيادة إقبال الطفل عليها .

* وأن تحاول الأم مناقشة الطفل فيما يشاهده حتى وإن كان صغيرا وأن تطلب منه سرد ما شاهده حتى يمكنها الوقوف على ما أقتحم ذهنه ثم تحاول التصحيح إذا لزم أمر التصحيح .. والله المستعان .. وكفى .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.