آخر الأخبار
The news is by your side.

كسلا تستضيف معارض الكتاب والتراث المصاحبة لقافلة التنوع الثقافي

كسلا تستضيف معارض الكتاب والتراث المصاحبة لقافلة التنوع الثقافي الاتحادية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تستضيف ولاية كسلا ، معارض الكتاب والتراث المصاحبة لقافلة التنوع الثقافي الاتحادية .

وأكد والي كسلا المكلف الأستاذ خوجلي حمد عبد الله ، على أهمية الثقافة والفعل الثقافي فى حفظ السلام والتنوع ، فى السودان ، فضلا عن صنع التغيير المنشود .

وأشار الوالي ، إلى أن القافلة كانت خير إستهلال لتدشين مشروع تأهيل وسط المدينة خلال شهر رمضان المعظم .

من جانبه وصف رئيس القافلة، الأستاذ عبد الله حسب الرسول ، إهتمام حكومة الولاية بزيارة القافلة ، بالوعى بأهمية الثقافة والفعل الثقافي فى المجتمع .

إلى ذلك رحبت الأستاذة أميرة حسن موسى ، بقافلة التنوع الثقافي ، التي تستضيفها ولاية كسلا .

وفى سياق متصل ، قدمت الأستاذة سعاد نمر ، من المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية ، محاضرة بحديقة وسط المدينة ، حول التراث الثقافي غير المادي وأهمية الحفاظ عليه .

وأوضحت نمر ، أن السودان قد وقع على إتفاقية 2003م ، لحماية وحفظ التراث الثقافي غير المادى منذ العام 2008م ، وصار ملزما بمطلوباتها.

وعرفت سعاد ، التراث الثقافي غير المادي ، بأنه التراث المعنوى المعني بالممارسات والعادات والتقاليد ، من خلال ممارسة التراث ، وأشكال التعبير الشفاهي ، وفنون الأداء الحرفي ، والصناعات التقليدية والمعارف المتعلقة بطبيعة الكون .

كما تحدثت نمر ، عن دور التراث وأهميته فى الإستقرار والسلم الإجتماعي والتنمية المستدامة ووحدة الوطن ، داعية للحفاظ على اللغات، ونشر الوعي بأهمية التراث وحفظه.

يشار إلى أن القافلة ، كانت قد سيرتها وزارة الثقافة والإعلام الاتحادية إلى الولاية ، برعاية من الوالى وإشراف مدير وزارة التربية والتوجيه .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.