آخر الأخبار
The news is by your side.

كسلا: إتجاه لبحث الترتيبات لإنشاء متحف للآثار بولاية كسلا

كسلا: إتجاه لبحث الترتيبات لإنشاء متحف للآثار بولاية كسلا

الخرطوم :عبدالرحمن الكيال

كشف الاستاذ الطيب محمد الشيخ ، والي ولاية كسلا ، عن مباحثات للترتيب لإنشاء متحف أثري بالولاية .

جاء ذلك ، عقب لقاءه أمس ، بوفد الهيئة العامة للآثار والمتاحف ، بقيادة الدكتور القذافي يوسف إسحق ، وبحضور مدير مفوضية الاستثمار والصناعة ، الدكتور عبد المنعم إدريس ، ومدير الإدارة العام للسياحة والآثار بالولاية هويدا عثمان صديق .

وبحث اللقاء ، الجوانب المتعلقة بإنشاء متحف للآثار بالولاية ووضعها ، من حيث مكانتها فى خارطة الآثار والمواقع الأثرية بصورة عامة .

ودعا الوالي ، إلى الإستفادة من الإرث الثقافي والأثري ، الناتج عن الحضارات بالمنطقة ، والتعدد الإثني والتداخل القبلي الكبير بالمنطقة .

وأمن الشيخ ، علي أهمية ومكانة المتحف ودوره في عكس موروثات الولاية .

من جانبه أوضح عضو الهيئة العامة للآثار ، أن الزيارة جاءت حول إنشاء متحف يكون النواة لتجميع وعرض المقتنيات الأثرية ، التي تم إكتشافها خاصة فى موقع تقلانيوس الأثري بمحلية تلكوك ، عبر بعثة الآثار الإيطالية .

واكد الدكتور القذافي ، على أهمية قيام متحف بالولاية ، لما سيسهم فى تقديم رسالة كبيرة لإنسان المنطقة ، ويعبر عن ثقافتها والتعدد الإثني بها .

إلى ذلك ، أمنت الأستاذة حباب إدريس أحمد ، عضو الهيئة ، علي أهمية وضرورة تقديم الولاية كل مامن شأنه الإسهام فى قيام المتحف .

وكشفت حباب ، عن تقديم مقترحات لإنشاء المتحف فى عدد من المواقع .

وفى السياق أشارت مدير الإدارة العامة للسياحة والآثار بالولاية ، إلى أهمية الخطوة التي تم التوصل إليها ، وزيارة الوفد التي تجئ أيضا لمراجعة الموقع الأثري بتقلانيوس .

جدير بالذكر أن البعثات الإيطالية كانت تعمل فى المناطق الأثرية بولاية كسلا منذ الثمانينيات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.