آخر الأخبار
The news is by your side.

كامل التضامن لا الدعم!!

أطياف…بقلم: صباح محمد الحسن

كامل التضامن لا الدعم!!

طيف أول:

الوطن الآن وكل مواجعه تحت ركام الخوف حتى المرايا التي تدين ملامحه في كل مرة خرجت زواياها تهتف ضد السقوط

لكن الطغاة فيه في ساعة عزف على الوتر الحزين، الذي لا يدعو لك المعجبين لكن قد يجلب لك المشفقين المتعاطفين!!.

وبعد ما التقى بالفريق عبد الفتاح البرهان قائد الجيش الذي أكد له متانة العلاقات بين البلدين.

وصل المبعوث الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف على رأس وفد روسي إلى مدينة بورتسودان ليلتقي فيها مع نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق شمس الدين كباشي وبعض الوزراء السودانيين من بينهم وزيرا الخارجية والمعادن

فزيارة الوفد الروسي في هذا التوقيت لا تستحق التهليل والرقص بالحروف الذي تمارسه الفلول علي منصات السوشيال ميديا، لأنها زيارة إنقاذ للسلطة الانقلابية ليس من غرف ظلام العزلة إلى براحات الشرعية والاعتراف، ولكنها تأتي لدرء عقوبات مجلس الأمن المتوقعة التي ستلاحق بعض القيادات العسكرية حتى ولو التزم وفد الجيش ولم تراوده فكرة التنصل عن المفاوضات!!

لذلك هي زيارة تضامنية لتخفيف ما ستتحمله القيادات العسكرية من عبء سيجعلها تواجه خطرا لا حول لها ولا قوة عليه

ولأنها زيارة لكامل التضامن لا الدعم قال وكيل وزارة الخارجية السودانية حسين الأمين: (إن زيارة المبعوث الروسي تمثل رسالة تضامن مع السودان حكومة وشعبا)والفلول واهمة إن ظنت أن روسيا ستتخلى عن كل مصالحها مع دول العالم وتضرب بعلاقتها الحائط مع أكثر من 21 دولة تدعم التفاوض والحل السلمي لوقف الحرب وتأتي لمنح البرهان الشريعة للحكم من جديد.

فحتى في سباق البحر الأحمر الآن وعلى (مياه الواقع) تجد أمريكا تتقدم على روسيا فتعليق العمل بالاتفاق مع موسكو حول القاعدة البحرية لحين مصادقة الهيئة التشريعية وتفكيك المنشأة الروسية وسحب جميع معداتها من قاعدة فلامنغو لم يوازه بالمقابل طرد للمدمرة الأميركية (Uss) التي وصلت بورتسودان والتي لحقت بها أخرى وظل الوجود في ساحل البحر الأحمر يكبر كل يوم بعدد القوات لا المدمرات فأمريكا وطأت أقدامها البحر الأحمر وطاب بها المقام، فيما ظلت روسيا حتى الآن تتأبط عقدا من طرف واحد مع حكومة مخلوعة يحتاج إلى موافقة هيئة تشرعية وهي التي لا توجد حتى ولو منحت روسيا البرهان الشرعية المفقودة فهو لا يحق له تفعيل العقد المبرم لإقامة قاعدة عسكرية.

وروسيا تعلم أن البرهان ليس بيده الأمر فلو كان يملك هذا القرار لما تركته لعام كامل يعيش في عزلته وحيدا لذلك أن الزيارة في هذا (الزمن الضائع) ليست من أجل أن يطمع البرهان بقيادة فترة جديدة في ظل الحرب وما بعدها لكن لإبعاد الجديد الذي يترتب علي الحرب ولما أرتكب فيها وما قبلها!!

ويقولها نائب رئيس المجلس الانقلابي مالك عقار إير في تعليقه على زيارة المبعوث إن هناك ضرورة لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وروسيا في المنابر الدولية خاصة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي!!

ولم ترسل روسيا إلا مبعوثا خاصا بقضايا الشرق الأوسط وأفريقيا ولأن مهمته ليست بعيدة عن مهمة دول الوساطة لذلك إلتقي مع السفير السعودي ومجموعة من السفراء العرب بمدينة ببورتسودان والتي تم الكشف عنها إنها بحثت أهمية التعاون المشترك مع السودان ودعوة الفرقاء السودانيين إلى التوافق مؤكدا خلال اللقاء حرص بلاده على سلامة السودان ووحدته، وإن روسيا تحرص على إقامة علاقات بناءة وتنمية مع السودان وكافة الدول العربية أي ليست لها رغبة في بناء علاقات مع السودان وحده لتخسر علاقتها مع كافة الدول!!

طيف اخير:

#لا_للحرب

قال الناطق الرسمي ل (تقدم) د. بكري الجاك في ندوة الأعلام البيضاء إن طرفي الصراع وحتى يوم أمس أكدا جاهزيتهما للذهاب للتفاوض في الموعد المحدد دون شروط.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.