آخر الأخبار
The news is by your side.

كادوقلي : وزارة الإنتاج تتجه لزراعة 5 مليون فدان بولاية جنوب كردفان

كادوقلي : وزارة الإنتاج تتجه لزراعة 5 مليون فدان بولاية جنوب كردفان

كادوقلي: وليد عضم

أعلن مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية ، بولاية جنوب كردفان ، عبدالله إبراهيم خميس ، عن إتجاه الوزارة لزراعة 5 مليون فدان هذا الموسم فى القطاعين الآلي والتقليدي بتركيبة محصولية مختلفة .

وكشف عبدالله ، عن إكمال الوزارة ، تحضيراتها للموسم الزراعي الحالي .

وأشار مدير عام الوزارة ، إلى أن معدلات الأمطار مطمئنة ، حيث غطت الأمطار كل أجزاء الولاية بمعدلات فاقت العام السابق .

وأكد خميس ، وصول كميات من التقاوي لصغار المزارعين ، بواسطة وزارة الزراعة الإتحادية ، غير أنه لفت إلى أنها غير كافية وفقا لتقديرات خطة الوزارة إضافة إلى أنها جاءت متأخرة .

وتوقع مدير عام الوزارة ، أن تتقلص المساحات المزروعة عن 5 مليون فدان ، نسبة للظروف الأمنية فى الولاية ، خاصة فى المنطقة الشرقية ، والتي تضم مشروعات زراعية كبيرة ، علاوة على الإرتفاع فى تكلفة المدخلات الزراعية .

ونوه عبدالله ، إلى أن التقديرات التي وضعتها الوزارة ، فى الإنتاج الرأسي ستعمل على تعويض هذا التقليص فى المساحات ، متوقعا أن يحقق الإنتاج الرأسي وفرة فى المحصولات والإكتفاء الذاتي .

وإستعرض مدير عام الوزارة ، الخطة الموضوعة لتأمين الموسم الزراعي ، وقال: ” قمنا بتخصيص أجهزة إتصالات وأرقام لوحدات الشرطة العاملة فى تأمين الموسم الزراعي ، وسنقوم بنشرها للمواطنيين للإبلاغ الفوري عن أي جرائم متصلة بالزراعة والرعي” ، وتابع،:” تدخل مكافحة الآفات المحلية والقومية ضمن مسألة تأمين الموسم” .

وأشار خميس ، إلى توفير المبيدات ، وتهيئة مهابط طائرات الرش ، للتصدي للآفات المتوقعة ، معلنا فى هذا الصدد خلو الولاية من الآفات الزراعية .

وفيما يتعلق بتطعيم الثروة الحيوانية ، أكد مدير عام الوزارة ، وصول 286 ألف جرعة لقاح للولاية ، وإنتظام حملات التطعيم بمحليات كادوقلي والريف الشرقي .

ولفت عبدالله ، للإعداد المكثف لتنظيم حملات مماثلة فى القطاع الشرقي من الولاية ، ليتزامن ذلك مع حركة الرعاة شمالا نحو المخارف .

وتطرق مدير عام الوزارة ، للتحضير لإنعقاد مؤتمر يجمع ولايتي شمال وجنوب كردفان ، لمناقشة قضايا النزل والمخارف والتحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.