آخر الأخبار
The news is by your side.

كادوقلي : زيارة مهمة من اللجنة العليا لجمع السلاح لجنوب كردفان

كادوقلي : زيارة مهمة من اللجنة العليا لجمع السلاح لجنوب كردفان

وليد عضم : كادوقلي

يزور ولاية جنوب كردفان ، الإثنين المقبل ، أعضاء اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة والظواهر السالبة ، بقيادة الفريق ركن دكتور عبدالهادي عثمان مقرر اللجنة .

وقال والي جنوب كردفان ، دكتور حامد البشير ، فى تصريحات صحفية ، عقب إجتماع لجنة أمن الولاية :” أن اللجنة ستطلع على كل الجوانب المتعلقة بقضية السلاح فى الولاية ، لافتا إلى أن كمية السلاح فى المنطقة كبيرة جدا .

وأك دكتور حامد ، أن اللجنة ستقف على جهود حكومته فى جمع السلاح ، خاصة بعد الإنتقال من منهجية الجمع الطوعي للجمع القسري ، إضافة لإحتياجات الولاية ، حتي تتم العملية بصورة فاعلة .

وإستعرض الوالي ، التحديات التي تواجه عملية جمع السلاح ،قائلا:” هنالك تحديات عضوية تواجهنا , حيث مازال القطاع الريفي والقطاع الرعوي يمتلك ثروة حيوانية كبيرة تقدر بعشرة ألف رأس ، وهؤلاء منتشرين جغرافيا على نطاق واسع” .

وأشار دكتور حامد ، إلى التفلتات الأمنية التي شهدتها الولاية مؤخرا ، مما تستدعي توفير الحماية للسكان فى القري والأرياف .

وكشف الوالي ، عن إعداد نحو 30 مشروعا ، سيتم عرضها على المستثمرين من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ، خلال زيارة الوفد الإستثماري الإماراتي ، المتوقعوصولهما خلال هذين اليومين .

وقال دكتور حامد :”المشروعات التي ستقدم للمستثمرين ، تتعلق بالبني التحتية والزراعة والتصنيع الحيواني وأسواق المحاصيل والطرق الزراعية والطريق الدائري والمطارات ومربعات التعدين الآمن” .

وأعرب الوالي ، عن أمله فى أن تثمر كل هذه المجهودات ، فى إستقرار الحياة وإزدهار الإقصاد باللولاية ، فى سبيل النهوض بالمواطن الذي عاني كثيرا من حالة الحرمان وحالة الفقر .

وأكد دكتور حامد ، أن نسبة الفقر فى الولاية ، تجاوزت 80% ، وأن جنوب كردفان ، من ضمن أفقر خمسة ولايات سودانية .

وشدد الوالي ، على ضرورة الخروج من الدائرة المغلقة إلى رحاب التطور والإزدهار ، بإعتبار ذلك هو الداعم الحقيقي لتماسك المجتمع وإعادة الأمن .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.