آخر الأخبار
The news is by your side.

قوى الحرية والتغيير تناقش اليوم الموازنة والتشكيل الوزاري

الحرية والتغيير تناقش اليوم الموازنة ولتشكيل الوزاري

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن مقرر المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ، الأستاذ كمال بولاد ، عن مناقشة (قحت) للموازنة والتشكيل الوزاري الجديد ، ومتابعة تلقي ترشيحات تنسيقيات الولايات للتشريعي لاستكمال قائمة ترشيحات مقاعد البرلمان.

وأكد بولاد ، أمس ، في تصريح لصحيفة لـ(الجريدة) ، أن أبـرز التقارير التي سيتم مناقشتها هو تقرير لجنة التشكيل الوزاري ، ومن ثم تقرير لجنة توسعة القيادة المصحوب بإجازة اللائحة المتعلقة بالهيكل الجديد.

وأضاف بولاد أن الإجتماع سيناقش أيضا ً تقرير لجنة تشكيل المجلس التشريعي ، وتقرير اللجنة الاقتصادية حول موازنة 2021 ، بالتركيز على قضايا المعيشة وإستقرار السوق بالإستفادة من تجربة العام 2020م ، والإنفتاح على العالم بعد رفع إسم السودان من قائمة الـدول الراعية للإرهاب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت مصادر مطلعة أن مسؤولين بحزب الأمة يشاركون في إجتماعات المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ، لكنهم لم يعلنوا صراحة إنهاء قرار الحزب السابق بتجميد المشاركة في التحالف.

وأضافت ذات المصادر أن حزب الأمة طالب بمنحه 6 حقائب وزارية في التشكيل الجديد، وان المجلس المركزي طلب من ممثلي الحزب تقديم ترشيحاته في كل الوزارات على أن يترك قرار الإختيار النهائي لرئيس الوزراء.

وفي السياق أشار القيادي في الجبهة الثورية ، محمد زكريا فرج الله ، إلي أن النقاشات تجري لتكوين حكومة تضم كفاءات مؤهلة ، دون إلغاء أهمية وجود كفاءات سياسية ، على أن تركز برنامجها على إقالة عثرة الإقتصاد وتنفيذ إتفاق السلام.

وألمح فرج الله ، إلى إبقاء وزيري العدل ، والشؤون الدينية ، دون تغيير ، بالنظر للحاجة إلى إستكمال ملفات مهمة ، وقال:” لا نريد أن يكون التشكيل الجديد خصما على خطط هذه الوزارات”.

وتوقع زكريا إكمال ترشيحات المجلس التشريعي بحلول 26 يناير المقبل وربما قبل ذلك.

وتشير المتابعات إلي أن التشكيل الجديد يتوقع أن يتكون من 25 وزارة بعد تفكيك عدد من الموجودة حاليا ، بينها وزارات الطاقة والتعدين ، والتجارة والصناعة ، بينما يتم النقاش حول جدوى إستحداث وزارة للسلام في ظل وجود مفوضيات وآليات لتنفيذ الإتفاق.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.